الأربعاء: 17/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن وطهران تتبادلان السجناء بوساطة قطرية

نشر بتاريخ: 18/09/2023 ( آخر تحديث: 19/09/2023 الساعة: 10:43 )
واشنطن وطهران تتبادلان السجناء بوساطة قطرية

القدس - معا - أفادت وكالة "أ ف ب"، بوصول طائرة قطرية إلى إيران لنقل السجناء الأميركيين الخمسة، بالتزامن مع نقل 6 مليارات دولار من أصول طهران المجمّدة إلى حساب في قطر ضمن الاتفاق مع واشنطن.

رئيس البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين من جهته أعلن رسمياً عن وصول الأموال الإيرانية المفرج عنها إلى حسابات بنكية إيرانية محددة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنه سيتم تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، إضافةً إلى استعادة الأموال المفرج عنها إلى الشعب الإيراني.

وأكّد كنعاني، أنّ الولايات المتحدة ستفرج اليوم عن 5 سجناء إيرانيين معتقلين في سجونها، موضحاً أنّ اثنين منهم سيعودان إلى إيران، وآخر سينتقل إلى بلدٍ ثالث، فيما سيبقى اثنان من السجناء في الولايات المتحدة حسب رغبتهما.

وأشار في تصريحاته إلى أنّ أموال إيران المُفرج عنها من كوريا الجنوبية، "ستعود اليوم إلى الشعب الإيراني والحكومة الإيرانية".

كما كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنّه "من الممكن أن تُعقد محادثات بشأن مفاوضات رفع العقوبات عن إيران، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة"، وذلك أثناء حضور الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

والثلاثاء، أعلن المتحدث الاقتصادي للحكومة الإيرانية إحسان خاندوزي، الانتهاء من عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المحتجزة في دول مختلفة، موضحاً أنّ العملية انتهت تحديداً في كوريا الجنوبية والعراق، إضافةً إلى إتمام جزءٍ صغير منها في تركيا، كما أشار حينها إلى أنّه "تجري حالياً عملية نقل الأموال عبر الدول الوسيطة".

وأعرب المتحدث الاقتصادي للحكومة الإيرانية عن أمله أن تعلن وزارة الخارجية الإيرانية والبنك المركزي الإيراني، في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق.

يشار إلى أنّ وكالة "رويترز" أفادت، الأسبوع الماضي، بأنّ تحويل الأموال الإيرانية إلى البنوك في قطر في وقت مبكّر من هذا الأسبوع سيؤدي إلى تسلسل مصمَّم بعناية، سيشهد مغادرة 5 مواطنين أميركيين مزدوجي الجنسية، وعدد مماثل من السجناء الإيرانيين المحتجزين في أميركا.

ويُذكر أنّ الولايات المتحدة الأميركية وإيران، توصّلتا الشهر الماضي إلى اتفاقٍ يقضي بإطلاق سراح سجناء من كِلا البلدين، بالإضافة إلى إلغاء تجميد أموالٍ إيرانية محتجَزة في كوريا الجنوبية.

وكانت وكالة "رويترز" نشرت، في 10 أيلول/سبتمبر الجاري، تفاصيل عن اتفاق ⁧‫تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدّة، مشيرةً إلى أنّ المفاوضات ⁩شملت 8 جولات من المحادثات غير المباشرة منذ آذار/مارس 2022 ، استضافتها قطر.