الأحد: 24/09/2023 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يلتقي إيلون ماسك في كاليفورنيا

نشر بتاريخ: 18/09/2023 ( آخر تحديث: 19/09/2023 الساعة: 08:27 )
نتنياهو يلتقي إيلون ماسك في كاليفورنيا

بيت لحم معا- انطلق مساء اليوم الاجتماع بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع ايلون ماسك ، وتركز الاجتماع بين الاثنين حول "بركات ولعنات" تكنلوجيا الذكاء الإصطناعي، ماسك هو مؤسس شركة تسيلا وصاحب منصة"إكس"، معروف كشخصية مثيرة للجدل في الولايات المتحدة.

واللقاء بين نتنياهو وماسك، والذي جرى في مصنع "تيسلا" في فريمونت بكاليفورنيا، هو اللقاء الأول الذي يعقده نتنياهو، ضمن زيارته للولايات المتحدة، التي تستمرّ ثمانية أيام.

وأشار ماسك خلال لقائه بنتنياهو، بشكل مباشر، إلى مسألة "الإصلاح القضائي"، التي يقودها ائتلاف نتنياهو الحكومي، وقال: "هناك احتجاجات، كما رأيتم في الخارج".

وأضاف أن "كثرا في ’تيسلا’، قد عارضوا اللقاء"، بينهما.

من جانبه، قال نتنياهو إن "الكثير من المتظاهرين لا يعرفون ما الذي يحتجون عليه".

وأضاف: "لدينا النظام القانونيّ الأكثر نشاطا في العالم"، لافتا إلى أن "إسرائيل ستظلّ دائما دولة ديمقراطية".

كما أشار نتنياهو إلى اقتراح "الإصلاح القضائي" الأصليّ الذي قدمه وزير القضاء، ياريف ليفين، قائلا: "أعتقد أنه سيئ"، وذلك في إشارة إلى أنه تمّ تخفيف صيغة المقترح الأصلي، بحسب ما يرى نتنياهو.

وقال إن "هناك توترا بين السلطات (في إسرائيل). عليك حلّ التوتر في مكان ما في الوسط"، مضيفا أنه "من المفترض أن تدور الديمقراطية حول التوازنات والضوابط، وفي إسرائيل لا توجد ضوابط وتوازنات، هناك فقط القوة".




وأعلن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية بوقت سابق أن الجانبين سيتحدثان عن الذكاء الاصطناعي، ولدى وصول نتنياهو الى الولايات المتحدة قال في تغريدة:"سأناقش معه كيفية تسخير الفرص وتقليل مخاطر الذكاء الاصطناعي لصالح الحضارة.ومن المتوقع أن يعلن نتنياهو خلال زيارته الى الولايات المتحدة عن إقامة نظام وطني في مجال الذكاء الاصطناعي، على غرار مركز السايبر الوطني.