الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبيد: نتنياهو فقد السيطرة على وزرائه ويشكل تهديدا للأمن

نشر بتاريخ: 20/09/2023 ( آخر تحديث: 20/09/2023 الساعة: 19:00 )
لبيد: نتنياهو فقد السيطرة على وزرائه ويشكل تهديدا للأمن

تل أبيب- معا- هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته، الأربعاء، قائلا إن رئيس الوزراء فقد السيطرة على الوزراء الذين يروجون لسياسات مارقة، بما في ذلك سياسات يمكنها تهديد الأمن القومي.

وقال لبيد، في تصريحات أدلى بها في بداية اجتماع لكتلة حزبه “يش عتيد” البرلمانية “لقد فقد رئيس الوزراء السيطرة على وزرائه. كل واحد منهم يتبع سياسته الخطيرة”.

وأشار إلى تقارير من المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حذرت من أن إسرائيل “تقترب من مواجهة عنيفة ومتعددة الجبهات”، وادعى أن “الأخطر من ذلك هو أن الحكومة لا تنسق مع المؤسسة الأمنية”.

وانتقد زعيم المعارضة على وجه التحديد رئيسي حزبي اليمين المتطرف في الإئتلاف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش لتفاقم الوضع.

ويسعى بن غفير باستمرار إلى إساءة ظروف الأسرى الفلسطينيين، على الرغم من تحذيرات مسؤولي السجن ومؤسسة الجيش من أن مثل هذه الإجراءات قد تؤدي إلى تأجيج التوترات في الضفة الغربية المشحونة بالفعل. وسموتريش، مثل بن غفير، هو ناشط استيطاني سابق وقد تبنى موقفا متساهلا تجاه العنف اليهودي المتطرف في الضفة الغربية، بما في ذلك أعمال الشغب الدموية في بلدة حوارة جنوب نابلس.

ويتولى سموتريتش منصبا إضافيا كوزير مستقل في وزارة الجيش، يشرف على البناء في الضفة الغربية.