الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بورصة فلسطين تلتقي الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين ورجال الأعمال في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 20/09/2023 ( آخر تحديث: 20/09/2023 الساعة: 18:21 )
بورصة فلسطين تلتقي الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين ورجال الأعمال في قطاع غزة

غزة- معا- التقت بورصة فلسطين اليوم في فندق "أيان" بمدينة غزة ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارتها عبد الله صابات ومديرها العام نهاد كمال بمجموعة من رجال الأعمال الغزيين وكبار المستثمرين والمتداولين في سوق الأوراق المالية الفلسطيني، وذلك بحضور ممثلين عن 15 شركة مدرجة ومجموعة من ممثلي شركات الوساطة العاملة في غزة.

وأعرب صابات في بداية اللقاء عن سعادته بتواجده في قطاع غزة بلقاء على هذا المستوى من الأهمية، خاصة في ظل التوجهات الاستراتيجية لتفعيل دور البورصة الريادي في القطاع والهادف لإدراج شركات جديدة وتوسيع قاعدة المستثمرين الغزيين، بالإضافة إلى تكثيف النشاطات الموجهة نحو التوعية الاستثمارية في القطاع، والتأكيد على أهمية السوق المالي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الهادفة لخلق اقتصاد حقيقي وفعال.

وأكد بأن تنوع الحضور ما بين ممثلين عن الشركات المدرجة في البورصة ورجال أعمال، بالإضافة الى عدد من المستثمرين والمهتمين، أفرز مجموعة من المخرجات التي سيتم التعامل معها بجدية لتحقيق جملة من الأهداف، في مقدمتها التمكين الاقتصادي للشرائح المجتمعية المختلفة وكذلك تعزيز دور الشركات الغزية ورجال الأعمال في قطاع الأوراق المالية المحلي.

بدوره، قدم كمال عرضاً تعريفياً موسعاً حول أهم مؤشرات والأداء لبورصة فلسطين، وطبيعة الاستثمارات فيها، وما تشكله من إضافات جوهرية تعزز في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني الكلي، موضحاً تلك المؤشرات عبر إحصاءات وأرقام دقيقة أفرزتها البورصة خلال العشر سنوات الماضية.

وأشار أنه وعلى مدار 28 عاماً ومنذ بدأت بورصة فلسطين أعمالها، تم إدراج أكثر من 10 شركات مسجلة في قطاع غزة، وتشير الأرقام الحالية إلى أن عدد المساهمين الغزيين في بورصة فلسطين يبلغ ما يقارب 10 آلاف مساهم يمتلكون حسابات نشطة، بنسبة تقارب 16% من إجمالي المستثمرين في السوق وتبلغ قيمة الأوراق المالية المملوكة من قبلهم حوالي 450 مليون دولار.

ونوه كمال إلى أن هذه النسب تعتبر قليلة جداً مقارنة مع وزن قطاع غزة وما يشكله من أهمية اقتصادية كبرى وكثافة سكانية عالية، مضيفاً أن بورصة فلسطين وضمن استراتيجياتها الجديدة تسعى لتطوير خدمات وأدوات تتماشى وتطلعات المستثمرين الحاليين والمحتملين، وإدراج المزيد من الشركات التي بدورها ستزيد من حجم الخيارات الاستثمارية أمامهم.

وشمل اللقاء عرضا مختصراً من بعض ممثلي الشركات المدرجة، ونقاشاً موسعاً حول أهم سبل تفعيل العملية الاستثمارية في بورصة فلسطين بما يشمل مستثمري قطاع غزة الحاليين والمحتملين، والتأكيد على ضرورة تكثيف لقاءات التواصل وتعزيز وصول الخدمات لمستثمري قطاع غزة.

يشار إلى أن هذا اللقاء، يأتي بالتزامن مع زيارة وفد رفيع المستوى من سيدات ورجال الأعمال من الضفة الغربية إلى قطاع غزة بمبادرة من رئيس مجلس إدارة باديكو بشار مصري، وذلك بهدف تعزيز أواصر التعاون ما بين مؤسسات الوطن الواحد والاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية في القطاع.













بورصة فلسطين تلتقي الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين ورجال الأعمال في قطاع غزة