السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دولة أفريقية تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

نشر بتاريخ: 23/09/2023 ( آخر تحديث: 23/09/2023 الساعة: 15:07 )
دولة أفريقية تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

تل أبيب- معا- ذكرت تقارير إعلامية عبرية، الجمعة، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال موقع موقع "واينت" العبري، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التقى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فليكس تشيكادي، حيث تم الإعلان في نهاية اللقاء أن تل أبيب ستفتح سفارة لها في العاصمة كينشاسا، والكونغو ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة بابوا غينيا الجديدة، افتتحت خلال سبتمبر الجاري سفارة لها في القدس، وهي تعد خامس دولة أجنبية تفتتح سفارة لها في القدس.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت باراجواي أنها ستعيد فتح سفارتها في القدس بعد 5 سنوات من نقلها إلى تل أبيب بأمر من الرئيس آنذاك هوراسيو كارتيس بعد 4 أشهر على قرار خليفته في المنصب عبدو بينيتيز.

دول نقلت سفاراتها إلى القدس

وأغلبية الدول التي لها وجود دبلوماسي رسمي في إسرائيل لها سفارات في تل أبيب، لكن سفارات الولايات المتحدة وكوسوفو وجواتيمالا وهندوراس فقط موجودة حاليا في القدس.

وبدأ تصعيد التوتر حول واقع القدس منذ إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة رسميا بها كعاصمة لإسرائيل، وأوعز بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بصفة القدس القانونية.

وفي هذا السياق أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن خلال خطابه يوم الخميس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، "وأهم من يعتقد أن السلام يمكن أن يتحقق دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".

وأكد أبو مازن أن حكومة اليمين العنصري الإسرائيلي مستمرة في الاعتداء على الشعب الفلسطيني وتدمير المنازل والممتلكات، مبينًا أنه لديه أمل في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة رغم الواقع الأليم بعد مرور 30 عاما على اتفاق أوسلو.

وأضاف الرئيس عباس أن حكومة الاحتلال تستبيح مدينة القدس وتنتهك حقوق أهلها وتعتدي على المقدسات، مطاليبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس.