الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يختتمان تدريبات عملية لثمانية منتديات

نشر بتاريخ: 26/09/2023 ( آخر تحديث: 27/09/2023 الساعة: 12:06 )
"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يختتمان تدريبات عملية لثمانية منتديات

بيت لحم- معا- اختتم مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة 3 ورش تدريبية عملية على مهارات تدوير البلاستيك والورق والقماش لثمانية منتديات نسوية وشبابية من محافظات جنين، وطوباس والأغوار الشمالية، وطولكرم، ورام الله والبيرة.

وقدم المدربون أيمن عبد ربه من سلطة جودة البيئة، والمهندسة سماح حبايبه، والمصممة عائشة عودة تدريبات على صناعة تحف فنية وإكسسوارات وأدوات مطبخ وحقائب وحلي من مواد بلاستيكية وورق وقماش لستين سيدة وطالباً من منتديات: مرج ابن عامر في جنين، وعنبتا بطولكرم، ونرجس، والفارعة، والسوسنة بطوباس والأغوار الشمالية، وبيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة، وخضوري في جامعة فلسطين التقنية بطولكرم، ونرجس المنبثق عن جامعة القدس المفتوحة بفرع طوباس، وندى للإعلام البيئي المشترك مع الجامعة العربية الأمريكية ووزارة الإعلام في جنين.

وعقدت الورش في مركز حمدي منكو التابع لبلدية نابلس، وأنتجت خلالها السيدات والطلبة عشرات القطع الفنية والأدوات المنزلية من مواد كانت ستذهب للنفايات.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي"، سيمون عوض، أن الورش الثلاث تأتي على هامش إحياء يوم النظافة العالمي، وقبل وقت قصير من يوم البيئة العربي، وتسعى للبحث عن حلول عملية لتحدي النفايات الصلبة.

وبيٌن أن المنتديات النسوية والشبابية نفذت منذ تأسيسها عام 2014، عشرات الأنشطة والورش والمحاضرات والمسارات الخضراء واللقاءات الإعلامية، والحوارات مع رؤساء البلديات والمحافظين، وحملات النظافة، وغرس الأشجار، والتطوع، ومشاركات في يوم البيئة الفلسطيني، والأسابيع الوطنية لمراقبة الطيور وتحجيلها، واستكشاف المحميات الطبيعية.

وشكر عوض بلدية نابلس على استضافة التدريب، وأثنى على الجامعات والجمعيات والمؤسسات الشريكة والمدربين والمتطوعين، الذين قدموا عدة نماذج تحفيزية لحماية البيئة من فوضى النفايات والتلويث والإهمال وانعدام المسؤولية.

وأشار المدرب عبد ربه إلى أن هذه الفعاليات تشجع النساء والطلبة على تبني ممارسات صديقة للبيئة، وتساهم في وضع حد للنفايات العشوائية.

وأكد مدير "جودة البيئة" في نابلس المهندس عبد المنعم شهاب، أن تحدي النفايات يتضاعف في فلسطين، ويستدعي تنفيذ أفكار ومبادرات إبداعية تحافظ على بيئة خضراء ونظيفة وصحية.

وقالت منسقة منتدى بيتونيا نجاح هريش، إن مخرجات الورش تشجع على تعميمها في كل المواقع، وتستكمل خطط المنتديات في التوعية البيئية وتطوير المهارات.

وفتح المشاركون من المنتديات الجامعية حورًا مع المهندس شهاب حول التحديات البيئية الأخطر في فلسطين وسبل حلها، والوسائل الضرورية لحماية التنوع الحيوي.