الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طهران تطلق بنجاح القمر الصناعي "نور 3" وسط توتر مع واشنطن

نشر بتاريخ: 27/09/2023 ( آخر تحديث: 27/09/2023 الساعة: 19:32 )
طهران تطلق بنجاح القمر الصناعي "نور 3" وسط توتر مع واشنطن

طهران- معا- أطلقت إيران بنجاح، الأربعاء، القمر الصناعي للاستطلاع التصويري "نور 3 " في مدار يبلغ طوله 450 (280 ميلا) كيلومترا فوق سطح الأرض.


وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور، عبر موقع التواصل الاجتماعي الإيراني ویراستي "virasty"، نجاح إطلاق القمر الصناعي للاستطلاع التصويري "نور 3 ".
وأضاف أنه "بجهود المتخصصين في القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني، وُضع القمر الصناعي للاستطلاع التصويري نور 3 بنجاح، في مدار يبلغ طوله 450 كيلومترا مع حاملة الأقمار الصناعية الإيرانية (قاصد)".
وهنّأ زارع بور الشعب الإيراني وجهود صناعة الفضاء الإيرانية وخبراء الفضاء في الحرس الثوري الإيراني على هذا النجاح، مؤكدا أن 2023 سيكون عامًا مثمرا لصناعة الفضاء في إیران.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد استخدم "قاصد" لإطلاق النسخة السابقة من القمر الصناعي نور-2 في مارس/آذار 2022، ووضعه في مدار يبلغ 500 كيلومتر (311 ميلاً) من سطح الأرض، فيما تم إطلاق نور-1 عام 2020.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، اختبر الحرس الثوري الإيراني حامل القمر الصناعي "قائم 100" في المرحلة شبه المدارية الأولى.
جاء ذلك بعد 4 أشهر من إعلان وزارة الدفاع الإيرانية عن الإطلاق الثاني لحاملة الأقمار الصناعية المطورة محليًا "زولجانة"، التي اعتبرها الغرب "خرقًا".
وانتقدت الولايات المتحدة إطلاق إيران للأقمار الصناعية، بزعم أن برنامج الصواريخ الباليستية بعيدة المدى يمكن استخدامه أيضًا لإطلاق أسلحة بعيدة المدى.
وكثيرا ما دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون، طهران، إلى التوقف عن إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء، بدعوى أنها تنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ورفضت طهران مثل هذه الادعاءات، مبررةً إطلاق الأقمار الصناعية بأنه يهدف للمساعدة بالأنشطة البحثية والزراعية.
وفي وقت سابق من سبتمبر/أيلول الجاري، فرضت واشنطن عقوبات جديدة على أفراد وكيانات إيرانية فيما يتعلق بالتطور العسكري والطائرات بدون طيار في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن إيران شهدت العديد من عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الفاشلة في السنوات الأخيرة بسبب مشكلات فنية.