الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رحيل المطربة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاما

نشر بتاريخ: 29/09/2023 ( آخر تحديث: 29/09/2023 الساعة: 11:35 )
رحيل المطربة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاما

بيروت- معا- توفيت المطربة والممثلة اللبنانية نجاح سلام، الخميس، عن عمر 92 عاما بعد مسيرة فنية طويلة، حيث اشتهرت عربيا بالعديد من الأغاني المتداولة، ولقبت بـ"عاشقة المصريين".


وكتبت ابنة المطربة الراحلة، الصحفية سمر العطافي عبر حسابها على فيسبوك: "وانتهى المشوار يا عروبة... ماما في رحاب الله".
ووفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، سوف يصلى على جثمانها غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد الخاشقجي في بيروت، ويوارى جثمانها في مدافن الأوقاف الإسلامية الجديدة.
وُلدت سلام عام 1931 في بيروت، وهي حفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان في الفترة بين 1932 و1941، ووالدها هو الملحن وعازف العود محيي الدين سلام.
ومن أشهر أغنياتها: "يا جارحة القلب"، و"برهوم"، و"عايز جواباتك"، و"بدي عريس"، و"ميّل".
بداية سلام مع الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية، وسجلت أولى أغنياتها في 1949، وهي "حول يا غنام"، ويا "جارحة قلبي"، ولحّن لها كل من رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب.
تفاعلت سلام مع الأحداث العربية في 1956، وقدمت أغنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر" أثناء العدوان الثلاثي (بريطانيا وفرنسا وإسرائيل) على القاهرة، كما أدت قصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة" للشاعر محمود حسن إسماعيل.
انتقلت سلام إلى مصر، واستقرت هناك أثناء الحرب الأهلية اللبنانية (1975 ـ 1990) ثم عادت إلى بيروت في 1991.
وفي أثناء استقرارها بالقاهرة، قدمت العديد من الأغاني الوطنية لمصر التي منحتها جنسيتها، ولقبت بـ"عاشقة المصريين" نظرا لحبها الكبير لثقافة البلاد.
كما غنت "سوريا يا حبيبتي"، ونالت تكريمات عديدة في سوريا، ودول عربية أخرى.
وتداول الشعب الجزائري أغانيها أثناء مواجهة الاحتلال الفرنسي، ومن أبرزها: "محلا الغنا بعد الرصاص ما اتكلم" للشاعر صلاح جاهين والملحن محمد الموجي.
وفي لبنان، كُرّمت المطربة الراحلة أكثر من مرة، حيث منحها الرئيس الراحل إلياس الهراوي عام 1993 وسام الاستحقاق برتبة فارس، تكريما لها على أعمالها الوطنية.
ونعى عدد من المسؤولين في لبنان الفنانة الراحلة، حيث كتب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر منصة "إكس": "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".
كما رثى رئيس الحكومة الأسبق تمّام سلام قريبته الراحلة، ووصفها بـ"الفنانة الكبيرة".
وقال في بيان: "أعتبر أن صفحة من تاريخ الفن والغناء في العالم العربي انطوت مع وفاة المغنية المولودة عام 1931 والتي اعتزلت قبل أكثر من 30 عاما".
وأضاف: "نجمة مضيئة في هذا الزمن الرديء ذوت، ولكنّ نورها سيبقى بريقا مشعّا في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل".

رحيل المطربة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاما