الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الأبيض: توصلنا إلى إطار سياسي لاتفاق مستقبلي بين إسرائيل والسعودية

نشر بتاريخ: 30/09/2023 ( آخر تحديث: 30/09/2023 الساعة: 15:33 )
البيت الأبيض: توصلنا إلى إطار سياسي لاتفاق مستقبلي بين إسرائيل والسعودية

بيت لحم-معا-أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن المفاوضات الرامية إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية تواصل التقدّم، مؤكداً التوصل إلى "إطار أساسي" لاتفاق مستقبلي.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في حديث مع الصحفيين، إن "الطرفين وضعا على ما أعتقد هيكلية أساسية لما يمكن أن نسير باتجاهه".

وأضاف "على غرار أي اتفاق معقّد (…) يتعيّن على الجميع تقديم تنازلات"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته باتّجاه تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، الأمر الذي من شأنه أن يمنح المملكة خصوصا ضمانات أمنية أمريكية مقابل اعترافها بإسرائيل.

وتشير تطوّرات عدة سجّلت مؤخرا إلى أن المفاوضات تتكثّف.

وفي هذا الأسبوع، أجرى وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس زيارة إلى السعودية، هي الأولى العلنية التي يجريها مسؤول على هذا المستوى في الدولة العبرية إلى المملكة، فيما أرسلت الرياض وفدا رسميا إلى الضفة الغربية هو الأول منذ أكثر من ثلاثين عاما، وذلك للتأكيد للفلسطينيين على أن قضيتهم "ركن اساسي" في أي اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل.

ومنذ أشهر، يتكاثر الحديث عن تطبيع محتمل بين السعودية وإسرائيل التي توصلت في العام 2020 إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب.