السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلينكين يزور اسرائيل ورام الله لبحث ملفين هامين

نشر بتاريخ: 04/10/2023 ( آخر تحديث: 05/10/2023 الساعة: 10:24 )
بلينكين يزور اسرائيل ورام الله لبحث ملفين هامين

بيت لحم- معا- من المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إلى إسرائيل منتصف الشهر الجاري، لكن موعد الزيارة قد يتغير. وبحسب مصادر سياسية في إسرائيل، فإن زيارة وزير الخارجية ستتناول بشكل أساسي الملف السعودي وتنسيق المواقف بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الخطوات التي ستكون مطلوبة لدفع اتفاق التطبيع - بما في ذلك تقديم تسهيلات للفلسطينيين. من قبل الحكومة الإسرائيلية ومنح الإذن بتخصيب اليورانيوم في المملكة العربية السعودية.

بعد فترة وجيزة من زيارة بلينكن لإسرائيل، والتي سيزور خلالها أيضًا رام الله ، من المتوقع أن يتوجه وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة ويعقد اجتماعات في واشنطن تتناول أيضًا جهود التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية فإن جميع القرارات الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا الوقت متأثرة بالاتصالات مع السعودية والرغبة في عدم التسبب في توترات قد تلحق الضرر بها. وفي مناقشة أجريت في بداية الأسبوع، عرض المسؤولون الأمنيون على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو موقفا يقضي بمنح تسهيلات إضافية للفلسطينيين.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستعد للتحلي بالمرونة بشأن مسألة التنازلات للفلسطينيين - مقابل التزام أمريكي بأمن المملكة، في حالة تعرضها لهجوم في المستقبل.

السعوديون مصممون على التوصل إلى تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة مقابل نوع من الاتفاق مع إسرائيل، على الرغم من أن الثمن الذي سيتعين على تل أبيب أو ستتمكن من دفعه للفلسطينيين كجزء من هذا الاتفاق لم يتم تحديده بعد. . وبحسب المصادر التي عرضتها "رويترز"، فإن السعوديين سيكونون مستعدين للتوصل إلى اتفاق حتى لو لم تكن هناك تنازلات دراماتيكية وبعيدة المدى للسلطة الفلسطينية.