الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا طلب بلينكن من نتنياهو بشأن غزة؟

نشر بتاريخ: 16/10/2023 ( آخر تحديث: 17/10/2023 الساعة: 08:15 )
ماذا طلب بلينكن من نتنياهو بشأن غزة؟

القدس معا- حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما (الاثنين) على السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، من أجل الحفاظ على الدعم الدولي للعمل الإسرائيلي لتفكيك حماس، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان لموقع واللا العبري.

وقال المسؤولان إن بلينكن أكد في محادثاته مع نتنياهو وغالانت وأعضاء مجلس الوزراء الحربي أنه لكي تحافظ إسرائيل على الشرعية الدولية والدعم الذي تتمتع به حاليا للعمل البري في غزة، يجب عليها التأكد من حل للازمة الإنسانية في القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن "الأميركيين يتفهمون الحاجة إلى الإطاحة بحماس، لكنهم يؤكدون أنه من أجل تحقيق ذلك ومن أجل الحصول على مزيد من الوقت للقيام بعمل عسكري، تحتاج إسرائيل إلى ضمان عدم حدوث أزمة إنسانية في غزة".

أحد أسباب رفض الحكومة الإسرائيلية حتى الآن السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة هو الرغبة في محاولة الضغط على حماس لإطلاق سراح بعض الاسرى الذين تحتجزهم وخاصة النساء والأطفال.

لكن هناك سببًا آخر يتعلق بالسياسة الداخلية في إسرائيل - يخشى نتنياهو من أن يعارض بعض شركائه في الائتلاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما يخشى من رد فعل سلبي للغاية من الرأي العام الإسرائيلي.

ويجتمع كابنيت الحرب الليلة ويناقش، الموافقة على إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.وكما في حالات مماثلة في الماضي، قد يستخدم نتنياهو الضغط الأمريكي والرسائل التي سمعها من بلينكن لإقناع أعضاء الحكومة السياسية بالتصويت لصالح الخطوة


وعاد بلينكن إلى إسرائيل الاثنين بعد زيارة عدة دول في المنطقة في محاولة لمنع الأزمة في قطاع غزة من التوسع إلى حرب إقليمية.

والتقى بلينكن بنتنياهو، ووزير الجيش الإسرائيلي غالانت، ثم التقى بأعضاء حكومة الحرب لساعات طويلة في كيريا بتل أبيب لبحث خطط الحرب.حسب التقرير .