الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يشارك في لقاء تضامني موسع للكتل اليسارية باتحاد طلبة اليونان

نشر بتاريخ: 25/10/2023 ( آخر تحديث: 26/10/2023 الساعة: 10:09 )
طوباسي يشارك في لقاء تضامني موسع للكتل اليسارية باتحاد طلبة اليونان

أثينا- معا- في لقاء سياسي تضامني موسع بمشاركة الصحفية والكاتبة لامبريني ثوما والناشط ديمتري بليونيس منسق عام حركة BDS / اليونان بالإضافة مروان طوباسي ، التي إقامته كتل الحركة الطلابية اليسارية المستقلة في جامعات عموم اليونان وذلك يوم أمس الأربعاء في حرم جامعة البوليتخنيون باثينا . تلك الجامعة التي انطلق طلبة كلية الهندسة فيها معلنين بداية الانتفاضة الشعبية ضد الديكتاتورية العسكرية الفاشية باليونان عام ١٩٧٣ حين اتسع نطاقها وتم اسقاط الحكم الفاشي بفعل كفاح الشعب اليوناني وتضحياته .
حيث حضر الفعالية ما يقارب من اربعمائة طالب وممثلين عن مجالس الطلبة ، عكست حجم التضامن الشعبي مع كفاح شعبنا ضد الأحتلال والابرتهايد والمحارق البشعة التي يرتكبها بحق شعبنا في غزة ، واستمرار التوسع الاستيطاني والتطهير العرقي في القدس وباقي فلسطين .
وقد تناولت الكلمات والمداخلات المقدمة كافة جوانب الصراع مع الحركة الصهيونية ، مراحل كفاح شعبنا الفلسطيني والتحديات القائمة اليوم الاقليمية والدولية ، كما وموقف الحكومة اليونانية المتمثل في زيارة رئيس وزرائها إلى إسرائيل قبل يومين لإعلان التضامن مع جرائمها وتاكيد حقها بالدفاع عن نفسها امام شعب مُحتل . كما وتم استعراض أهمية تأسيس الملتقى التقدمي للتضامن اليوناني الفلسطيني بما يخدم المصالح الحقيقية للشعبين وعلاقات الصداقة في مواجهة أشكال الاستعمار الجديد والأحتلال والعنصرية.
وقدم السفير مروان طوباسي الذي خدم في مهمته السابقة باليونان لمدة ٩ سنوات والمؤسس الشريك لهذا الملتقي ، شكره للمشاركين والحضور على هذه المبادرة واستمرار التضامن الشعبي الكبير الذي يعكس المواقف الحقيقية للشعب اليوناني والقيم المشتركة بين الشعبين ، ومعربا عن أمله بدعم الحركة الطلابية اليسارية لتوسيع قاعدة الملتقى التقدمي للتضامن ، واستمرار تصعيد تضامنها مع قضايا شعبنا الفلسطيني من اجل ضرورة وقف العدوان البربري الإسرائيلي فورا ، حتى يتمكن شعبنا من ممارسة حقه بالحياة الذي لا يكترث له أحدا من الغرب الاستعماري وبالمقدمة منه الإدارة الأمريكية.
كما واستعرض منسق BDS فرع اليونان اتساع جريمة الاستيطان الكولنيالي التي تنتهك القانون الدولي ، وذلك بهدف تنفيذ الرؤية الصهيونية القائمة على التوسع الاستعماري والترحيل القسري للشعب الفلسطيني ، حيث أبدى تخوفه من قيامهم بتنفيذ نكبة ثانية . ودعى الحركة الطلابية إلى مبادرات داخل المجتمع اليوناني لمقاطعة دولة الاحتلال والابرتهايد وفضح جرائمها وتوسيع انتقاداتها لسياسة حكومة بلاده .لقد