الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقدم مفاوضات صفقة الأسرى ..الكابينت يبحث التفاصيل

نشر بتاريخ: 16/11/2023 ( آخر تحديث: 16/11/2023 الساعة: 17:33 )
تقدم مفاوضات صفقة الأسرى ..الكابينت يبحث التفاصيل

تل أبيب- معا- يجتمع الكابينت الحربي في اسرائيل عند الثامنة والنصف من مساء اليوم، في ظلّ المفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى مُحتملة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المفاوضات من أجل صفقة تبادل اسرى تتقدم، وقد يتم إغلاق الصفقة مطلع الأسبوع المقبل.
واضافت صحيفة يديعوت احرنوت أن حماس سحبت في الأيام الأخيرة موافقتها على إطلاق سراح 80 أسيرا، وهي الآن مستعدة للإفراج عن 50. وتعارض إسرائيل وتصر على إطلاق سراح ما بين 50 إلى 80 أسيرا في غزة.

ووفقا للتقديرات سيتم إطلاق سراح حوالي 130 أسيرا فلسطينيا.

وقدمت إسرائيل في المفاوضات عدة خطوط حمراء، من بينها المطالبة بعدم فصل العائلات - والإفراج عن الأطفال مع أمهاتهم، والخط الأحمر الثاني هو معارضة وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح الأسرى، كما تصر إسرائيل ان يكون عدد المفرج عنهم أعلى من مطلب حماس الحالي.

وعارضت حماس إطلاق سراح الاسرى المسنين بعد أن عارضت إسرائيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المسنين. كما عارضت إسرائيل بشدة هدنة لمدة خمسة أيام وطالبت حماس - الأمر الذي دفع حماس أيضًا إلى خفض عدد المفرج عنهم في الصفقة الحالية من 80 إلى 50.

الخلاف الآخر في المحادثات هو مطالبة حماس بأن تمتنع إسرائيل في أيام وقف إطلاق النار عن تحليق طائرات بدون طيار فوق غزة، وفي كل يوم من أيام وقف إطلاق النار، تقوم حماس وتعتزم إطلاق سراح عشرات الأسرى. ومن جانبها تعارض إسرائيل مطلب حماس بالسماح بحرية التنقل خلال وقف إطلاق النار بين غزة وجنوب القطاع.