الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. أبو حطب: أكثر من 50 ألف سيدة حامل تفتقر للرعاية الأولية وخدمات الولادة بغزة

نشر بتاريخ: 16/11/2023 ( آخر تحديث: 16/11/2023 الساعة: 17:03 )
د. أبو حطب: أكثر من 50 ألف سيدة حامل تفتقر للرعاية الأولية وخدمات الولادة بغزة

غزة – معا - أكد مدير مستشفى التحرير للنساء والولادة د. وليد أبو حطب أن النقص الشديد الذي تشهده مستشفيات قطاع غزة من المستلزمات الطبية والأدوية والوقود ينذر بتدمير جيل بأكمله؛ منوها بأن أكثر من 50 ألف سيدة حامل في قطاع غزة تفتقر للرعاية الأولية ولخدمات الولادة وحالات الحمل الخطر بالشكل الأمثل ونقص التغذية السليمة.

وقال أبو حطب إنه منذ بداية العدوان قمنا بتحويل بعض أقسام الولادة وكذلك العناية المركزة إلى غرف الاستيعاب الجرحى مما أدى إلى حدوث نقص في عدد الأسرة لدينا بالإضافة إلى أنه يوجد كم كبير وهائل من المواطنين الذين نزحوا من محافظة شمال غزة ومحافظه غزة إلى منطقه الجنوب فيهم كثير من سيدات الحوامل وهذا فيه أثر سلبياً علينا بزيادة الحوامل في المجمع.

ولفت أبو حطب إلى وجود نقص شديد بالأدوية المتعلقة بالسيدات الحوامل وخدمات الأمومة والطفولة إضافة إلى تأثر نظام تطعيم الاطفال والنظافة داخل المستشفى وهذا يجعلنا أكثر عرضه لحدوث عدوى داخل المستشفى الأمر الذي ينذر بتدمير جيل بأكمله.

وأكد أبو حطب أنه تم فصل التيار الكهربائي عن كثير من مرافق المستشفى نظراً لعدم إدخال الوقود منذ بدء الحرب على غزة والتركيز على إبقائه في أقسام العناية والعمليات وحضانة الأطفال، مطالباً بتحرك عاجل لإنقاذ المستشفيات وإلا فإن النظام الصحي في قطاع غزة سينهار في فتره وجيزة.