الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تحث إسرائيل على مواجهة عنف المستوطنين المتطرفين بالضفة

نشر بتاريخ: 17/11/2023 ( آخر تحديث: 17/11/2023 الساعة: 14:06 )
واشنطن تحث إسرائيل على مواجهة عنف المستوطنين المتطرفين بالضفة


واشنطن- معا- دعت الولايات المتحدة، إسرائيل إلى مواجهة "عنف المستوطنين المتطرفين المتزايد" في إطار خطوات "صارمة" ترمي إلى خفض التصعيد في الضفة الغربية.
جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع الوزير في المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي، بيني غانتس، بحسب ما نقلته قناة الحرة الأمريكية عن بيان للمتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر.
وأفاد البيان أن بلينكن أكد على أهمية "خفض التصعيد في الضفة الغربية والحاجة لإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة".
وأشار أن بلينكن وغانتس "ناقشا الجهود لتطبيق وتسريع نقل المساعدات الإنسانية الضرورية لغزة".
ويعاني سكان غزة من وضع إنساني وصحي كارثي؛ إذ نزح نحو 1.5 مليون نسمة من أصل 2.3 مليون من منازلهم، وتمنع إسرائيل عنهم إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء والوقود، في ظل قصف مكثف منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وشدد بلينكن، بحسب البيان، على "الحاجة الملحة لخطوات صارمة من أجل خفض التصعيد في الضفة الغربية، من بينها مواجهة المستويات المتزايدة من عنف المستوطنين المتطرفين".
وتشهد الضفة موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي تزداد خلال اقتحام المناطق الفلسطينية، وأخذت منحى تصاعديا بالتزامن مع استمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.
وأوضح البيان أن الوزيرين أكدا على "الجهود المتواصلة لمنع توسيع رقعة النزاع وتأمين الإفراج عن الرهائن في غزة، من ضمنهم المواطنون الأمريكيون".


كما أكد بلينكن على "التزام الولايات المتحدة بالعمل على حل الدولتين".