الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي خطة الطوارئ لدى وزارة التربية وما هي التحديات؟

نشر بتاريخ: 27/11/2023 ( آخر تحديث: 27/11/2023 الساعة: 12:39 )
ما هي خطة الطوارئ لدى وزارة التربية وما هي التحديات؟

بيت لحم- خاص معا- أرجعت وزارة التربية والتعليم التحول إلى التعليم عن بعد للمدارس إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على الضفة الغربية منذ بدء العدوان على قطاع غزة. وان مسألة استمراره مرتبط بتطورات الوضع الأمني.

وعن المدة التي سيستمر فيها التعليم عن بعد في المدراس؟ أجاب المتحدث باسم الوزارة صادق الخضور في حديث لفضائية معا "نحن نقيم مع نهاية كل أسبوع مردود التعليم عن بعد وان التعليم الوجاهي مرتبط بالتطورات الميدانية على الأرض" .مشيرا إلى أن بعض المدارس عادت للتعليم الوجاهي في بعض المحافظات لكنه غير منتظم.

"منذ اليوم الأول للحرب على غزة، وضعت الوزارة خطة طواريء لسير العملية التعليمية في الضفة الغربية. يضيف الخضور " هناك صعوبات في بعض المدارس خاصة في مسافر يطا جنوب الخليل لم نستطيع حتى اللحظة توفير حتى الدراسة عن بعد ".

واضاف إن هناك تقييم دائم للتعليم عن بعد ، هناك تقارير يومية نرصد حضور المعلم والطالب والتزامهم .

وأوضح أنه منذ بدء الحرب هناك 100 مدرسة في الضفة الغربية تداوم عن بعد بسبب وقوعها قرب المستوطنات وصعوبة تنقل 1500 بين المحافظات بفعل الحصار وإغلاق الضفة.

وفيما يتعلق بتوقف سير العملية التعليمية كليا في قطاع غزة ودور وزارة التربية ، قال الخضور بالنسبة لغزة فإن الحديث عن أي خطط طوارئ سابق لأوانه.

وعدد الخضور أن أكثر من 3200 طالب استشهدوا في قطاع غزة، 5 آلاف طالب جريح . فيما استشهد 30 طالب في الضفة الغربية .أيضا هناك 307 مبنى منها 207 لحقت بها اضرار بفعل العدوان على غزة...كان في غزة 135 مدرسة تعمل بنظام فترتين.

وتابع قائلا ": هناك 600 الف طالب في مدارسة الحكومة ووكالة الغوث في غز لم يلتحقوا بمدارسهم بفعل الحرب ".

وشدد الحضور على ضرورة ماسسسة التعليم الاليكتروني ورفع الجهوزية لدى وزارة التربية بشكل أكبر .

واضاف اننا نتواصل مع وزارة الاتصالات كي يتم تأمين خدمة الانترنت لكافة البيوت ورفع سرعات الانترنت ايضا.

ابداع المعلم: التعليم الاليكتروني يجب أن يصبح ثقافة

من جهته دعا مدير ابداع المعلم رفعت صباح إلى أن يصبح التعليم الالكتروني ثقافة لدى المعلمين والطلاب وان يتم اللجوء إليه حتى في الايام العادية وليس فقط في حالات الطوارئ .

واضاف لفضائية معا : هو منهج مهم، ويجب أن لا ينقطع حتى في الظروف العادية وان لا تكون موسمي بل يكون جزء منهجي وبنيوي"

وعلق على تدخلات ابداع المعلم في قطاع غزة في ظل الحرب، واضاف ؛" تدخلنا في مراكز الايواء في غزة من أنشطة ومنهجيات سريعة تدمج الطلاب في أنشطة فنية ورياضية واجتماعية وإرشاد الأهالي للقدرة على إدارة الذات والغضب وايضا تدخلات من خريجي الجامعات والمتطوعين لتنظيم دروس في بعض المواد للطلبة والأهالي ."