الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

خمس فئات في الصفقات المستقبلية ستضم جنودا يخدمون بالاحتياط

نشر بتاريخ: 29/11/2023 ( آخر تحديث: 29/11/2023 الساعة: 10:42 )
خمس فئات في الصفقات المستقبلية ستضم جنودا يخدمون بالاحتياط

بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، أنه خلال المحادثات التي أجريت في قطر بشأن تمديد الهدنة إلى فترة أطول في غزة وإمكانية إجراء صفقة تبادل جديدة، حيث التقى رئيس الموساد ورئيس وكالة المخابرات المركزية مع الوسطاء القطريين، تم الاتفاق على خمس فئات من الاسرى سيتم إطلاق سراحهم في صفقات مستقبلية، رغم أنه لم يتم الاتفاق بعد على مثل هذه الصفقات.

وبحسب الصحيفة، فإن الفئات الخمس هي: الرجال الذين تجاوزوا سن الخدمة في الجيش، والمجندات، ورجال الاحتياط، والرجال في الخدمة العادية، وجثث الإسرائيليين الذين قتلوا حتى قبل أسرهم أو ماتوا أثناءه.

ووفقا للتقرير فإن عدد الاسرى الذين ينتمون لهذه الفئات يزيد بكثير عن 100 شخص، لكن المصدر رفض تقديم رقم محدد.

في غضون ذلك، قال ممثل حركة حماس في لبنان، أسامة حمدان، إن هناك "احتمالا لتمديد وقف إطلاق النار لأيام إضافية على مستويين. المستوى الإنساني، والذي يتضمن إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى، وعلى المستوى السياسي المتعلق بكيفية إنهاء الحرب والحصار على قطاع غزة"، "وهذا يفتح الباب للتعامل مع تبعات ما حدث وإبرام صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى".

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي: "الأمر يعتمد على سلوك حماس"، مضيفاً في سياق المحادثات الخاصة بالاتفاقية الجديدة أن الاقتراح الشامل سيناقشه المستوى السياسي قريباً.