الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

منذ بدء الحرب: محافظة أريحا تخسر ملايين الشواكل لتعطل القطاعات الاقتصادية

نشر بتاريخ: 29/11/2023 ( آخر تحديث: 29/11/2023 الساعة: 13:48 )
منذ بدء الحرب: محافظة أريحا تخسر ملايين الشواكل لتعطل القطاعات الاقتصادية

رام الله- معا - قالت وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة أريحا والأغوار، اليوم الأربعاء، أن الإغلاقات والاقتحامات التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلية في محافظة أريحا والأغوار، كبدت اقتصاد المحافظة خسائر اقتصادية بملايين الشواكل في مختلف القطاعات وخاصة قطاع السياحة.

وأفاد مدير مديرية الاقتصاد محافظة أريحا والأغوار رائد أبو كرش أن الطاقة الإنتاجية للمنشآت الصناعية في المحافظة انخفضت بنسبة 70 % كما سجلت حركة الشراء تراجعا حادا بنسبة 60 % منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر.

وأضاف أبو كرش "تعاني المنشآت الاقتصادية والمزارعون صعوبة كبيرة في عملية نقل وتوزيع البضائع، نتيجة الحواجز الإسرائيلية، وهجمات المستوطنين المتكررة، لافتا إلى تراجع حجم العمالة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وتقدر غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار حجم الخسائر الاقتصادية للمحافظة بملايين الشواكل خاصة في القطاع السياحي نتيجة اجراءات الاحتلال الاسرائيلية وتوقف حركة التسوق من قبل فلسطيني الداخل وحركة العمال اضافة الى فقدان نحو 2000 عامل وظائفهم خاصة في القطاع السياحي.

وبين رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار تيسير الحميدي أن القطاع الزراعي يتعرض لهجمة نتيجة المضايقات التي يفرضها الاحتلال على تسويق المنتجات الزراعية إلى باقي المدن الفلسطينية والتشديد على المزارعين في الوصول إلى أراضيهم بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين المتكررة.
وتتسبب اقتحامات الاحتلال لبيوت المواطنين في مخيمات عقبة جبر وعين السلطان، خسائر فادحة في مقتينات المواطنين.
يشار الى ان عدد المنشآت العاملة في محافظة اريحا والاغوار1509 منشاة منها 692 منشاة عاملة في تجارة الجملة والمفرد والتجزئة واصلاح المركبات.