السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما الاجراءات التي اتخذتها وزارة المواصلات لتقديم خدماتها للمواطنين في ظل الاغلاقات ؟

نشر بتاريخ: 30/11/2023 ( آخر تحديث: 30/11/2023 الساعة: 13:14 )
ما الاجراءات التي اتخذتها وزارة المواصلات لتقديم خدماتها للمواطنين في ظل الاغلاقات ؟

بيت لحم- معا- قال موسى رحال الناطق باسم وزارة المواصلات ،انه ومنذ بداية الحرب على غزة ،وفرض حصار اسرائيلي على الضفة الغربية أقرت الوزارة لجنة طواريء لتقديم الخدمات في دوائرها .

واضاف أن دوائر الوزارة قادرة على تقديم الخدمة في كل محافظة دون الحاجة لتنقل بعض الموظفين بين المحافظات ، وتم تجاوز مشكلة التنازلات الخاصة بالمركبات وعدم حاجة المواطنين للتنقل بين المحافظات . ساعد على ذلك الربط الاليكتروني بين دوائر الوزارة.

لكن في الإطار العام فقد قل عدد الحركات التي يتم إنجازها داخل الدوائر نتيجة الاعاقات التي أثرت على حركة المواطنين .على سبيل المثال شراء مركبات أو تسجيل مركبات لدى الدوائر انخفض بشكل كبير منذ بداية الحرب وإغلاق الضفة.

بالارقام حسب رحال، ففي شهر واحد من العام الحالي تم تسجيل 3555 مركبة جديدة . في شهر 3 الماضي تم تسجيل 3133 مركبة جديدة، وصولا إلى شهر عشرة 1616 مركبة .
غير أن التحول كان خلال الشهر الحالي تم تسجيل 554 مركبة جديدة فقط ما نسبته 20% مما عني تراجع كبير في تسجيل مركبات جديدة بسبب الوضع الأمني والاقتصادي الصعب.

واضاف أن هذا التراجع اثر على إيرادات الوزارة بشكل كبير. مشيرا إلى نشاطات ومتابعة الوزراة لحركة النقل العام بين المحافظات حيث الكثير من الطرق تم إغلاقها وأثرت على النقل العام.

وفي إطار التسهيل على المواطنين بشان تأجيل التراخيص لعدة شهور . أوضح رحال أن الوزارة لم تلجأ إلى هذا الخيار بل طلبت الترخيص على فترتين خلال السنة.