الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

يشمل 80 دولة.. إسرائيل ترفع مستوى تحذير السفر لمواطنيها

نشر بتاريخ: 04/12/2023 ( آخر تحديث: 04/12/2023 الساعة: 20:45 )
يشمل 80 دولة.. إسرائيل ترفع مستوى تحذير السفر لمواطنيها

تل أبيب- معا- أعلنت إسرائيل، الاثنين، رفع مستوى تحذير السفر للإسرائيليين ليشمل 80 دولة حول العالم، إثر حربها على غزة التي أطلقتها في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.


وقالت هيئة الأمن القومي الإسرائيلي: "منذ نشوب حرب السيوف الحديدية (التي أطلقتها تل أبيب عقب عملية طوفان الأقصى الفلسطينية)، تجري هيئة الأمن القومي مع أجهزة الأمن تقييما مستمرا للوضع".
وأضافت: "في هذا الإطار، تقرر ملاءمة مستوى تحذير السفر إلى عشرات الدول حول العالم".
وأشارت إلى "رفع تحذير السفر إلى المستوى 2 إلى دول عديدة غربي أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا؛ وفي أمريكا اللاتينية، شملت البرازيل والأرجنتين؛ وكذلك أستراليا وروسيا".
ويعني المستوى الثاني "التوصية باتخاذ التدابير الاحترازية الزائدة"، وفق المصدر ذاته.
وقالت الهيئة: "تم رفع تحذير السفر إلى المستوى 3 إلى عدة دول إفريقية، بما في ذلك جنوب إفريقيا وإريتريا؛ ودول في آسيا الوسطى، شملت أوزبكستان وكازاخستان وقرغيزيا وتركمانستان.
ويعني المستوى الثالث "التوصية بالتفكير في الرحلات غير الضرورية".
وفي السياق، أوضحت الهيئة الإسرائيلية أنه "منذ نشوب الحرب، يتم رصد جهود مكثفة من قبل إيران ووكلائها، وكذلك من قبل حماس وجماعات الجهاد العالمي، للاعتداء على أهداف إسرائيلية ويهودية في أنحاء العالم".
وقالت: "بالتالي، فإن هيئة الأمن القومي تعيد التأكيد على توصيتها بالتفكير في مدى ضرورية الرحلات في هذا الوقت، حيث نوصي الجمهور الذي يسافر إلى الخارج باختيار وجهاته بشكل عقلاني، واتخاذ التدابير الاحترازية الموصى بها، في أي وجهة كانت، والتفكير في تصرفاته".
ودعت الهيئة الإسرائيليين إلى "تأجيل الرحلات إلى دول توجد بشأنها تحذيرات سفر، وبشكل خاص الدول العربية والشرق أوسطية، و(دول) شمال القوقاز، والدول المحيطة بإيران وعدة دولة إسلامية في آسيا".
كما دعت إلى "الامتناع عن إبراز الرموز الإسرائيلية واليهودية، وعن التجمعات الكبيرة للجهات الإسرائيلية واليهودية".
وبهذا الإجراء تم رفع تحذير السفر الإسرائيلي إلى 80 دولة حول العالم، وفق صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية.