السبت: 01/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تطالب بضرورة العمل المشترك في المنطقة العربية لحماية مصالحها وتحقيق الأمن

نشر بتاريخ: 10/12/2023 ( آخر تحديث: 10/12/2023 الساعة: 13:19 )
فلسطين تطالب بضرورة العمل المشترك في المنطقة العربية لحماية مصالحها وتحقيق الأمن




دبي- معا- اكدت دولة فلسطين ممثلة في سلطة جودة البيئة خلال مشاركتها في مؤتمر الأطراف 28 لتغير المناخ في مدينة دبي، بضرورة العمل المشترك في المنطقة العربية من اجل حماية مصالح منطقتنا وتحقيق الأمن والاستقرار لشعوبنا .

ومثل سلطة جودة البيئة م. احمد ابو ظاهر مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع ، مستعرضا حالة البيئة الفلسطينية وما تمر بها من تدمير لكافة عناصرها .

وشدد بأن فلسطين متضررة من اثار تغير المناخ سواء على الصعيد البيئي او الاقتصادي او الاجتماعي وأنها من الدول الأكثر تاثرا وهشاشة للتغيرات المناخية والتي أصبحت اكثر هشاشة بوجود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه وحروبه المستمرة والتي مازلنا نشهدها حتى اللحظه من حرب همجية وإبادة جماعية لأهلنا في قطاع غزة وكذلك السيطرة على الأرض وتكثيف الاستيطان وهجمات المستوطنين وهدم البيوت وتجريف الأراضي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

واضاف بأنه بات من الواجب علينا عمل مراجعة لتقرير المساهمات المحددة وطنيا المحدث الذي اعددناه في عام 2021 وتحديث الخطط التنفيذية المرتبطة به لعكس الواقع المستجد والذي يشمل كافة القطاعات سواء الزراعة، المياه، المياه العادمة،الطاقة، الصحة، والنفايات بكافة أنواعها وهو ما يتطلب المزيد من التمويل اللازم لتعويض الاضرار والخسائر بشكل عام بما يشمل تلك المتعلقة بالدمار البيئي والخسائر والاثار الصحية في قطاع غزة.
وخاطب ابو ظاهر ، المؤتمر بأن الحديث عن حماية الكوكب والمصادر الطبيعية والحياه البرية والتنوع الحيوي والامن الغذائي والمائي وتعزيز صمود المواطنين والمجتمعات اخذين بعين الاعتبار مبدأ عدم ترك أحدا خلف الركب في هذا المؤتمر هو ما نشهد عكسه تماما في دولة فلسطين التي ترزح تحت الاحتلال.

وطالب أبو ظاهر ، الدول الأعضاء في الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ بتحمل مسؤولياتها لالزام إسرائيل (بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال) بالامتثال الى قواعد القانون الدولي والاحتكام الى مواد الاتفاقيات الدولية ووقف انتهاكاتها بحق البيئة والانسان والشعب الفلسطيني ووقف الحرب والابادة والتهجير القسري لاهلنا.

وهنأ في كلمته دولة الامارات العربية المتحدة حكومة وشعبا على انعقاد هذا المؤتمر الذي جاء تنظيمه بعد مؤتمر شرم الشيخ حيث نعتبرها فرصة تاريخية لنا في المنطقة العربية كدول متأثرة من تغير المناخ ونطمح الى تحقيق النجاحات المطلوبة بما يخدمنا كدول نامية.