الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدارة بايدن تدرس توسيع القوة البحرية متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر

نشر بتاريخ: 10/12/2023 ( آخر تحديث: 11/12/2023 الساعة: 08:13 )
إدارة بايدن تدرس توسيع القوة البحرية متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر

بيت لحم معا- ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأحد أن الولايات المتحدة تسعى لتوسيع القوة البحرية متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر لحماية السفن من التهديدات الحوثية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي مطلع أن "العديد من الدول لها مصلحة في منع تعطيل الشحن التجاري عبر هذا الجزء من العالم"، مشيرا إلى أن هذه النقطة أكدها مسؤولو الإدارة للدول الأخرى خلال محادثات توسيع القوة البحرية، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

ووصف المسؤول الجهود الأميركية بأنها "طموحة" إلى حد كبير، مشيرا إلى عدم وجود جدول زمني واضح حتى الآن حيث يقوم "الحلفاء والشركاء بتقييم كيفية مشاركتهم".

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المناقشات حول توسيع القوة "تجري بنشاط".

كانت جماعة الحوثي باليمن قد أعلنت السبت أنها ستمنع كافة السفن المتجهة لإسرائيل من أي جنسية من المرور إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاجه من الغذاء والدواء، محذرة من أن هذه السفن "ستصبح هدفا مشروعا" لها إذا لم يتحقق ذلك.
وفي الولايات المتحدة، يخشون أن تشعل الحرب بين إسرائيل وغزة الشرق الأوسط بأكمله، ويعتقدون أن الحوثيين يهددون التجارة العالمية بأكملها.

ومنع الحوثيون اليوم سفينة شحن مبحرة باتجاه إسرائيل من الوصول إلى وجهتها. ولم تستجب السفينة لتحذيرات الحوثيين، وعلى إثر ذلك أجبروها على العودة إلى المكان الذي جاءت منه، بحسب ما أوردت صحيفة هان نيوز.