الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الغرفة الإسلامية للتجارة تطلق مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين طويل الأمد

نشر بتاريخ: 19/12/2023 ( آخر تحديث: 19/12/2023 الساعة: 15:50 )
الغرفة الإسلامية للتجارة تطلق مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين طويل الأمد

الدوحة- القدس- معا- بمشاركة وفد اتحاد الغرف الفلسطينية برئاسة عبده إدريس رئيس الاتحاد و محمود علان رئيس غرفة شمال الخليل و تيسير الحميدي رئيس غرفة أريحا والأمين العام للاتحاد جمال جوابرة، وفي إطار جهود مساندة الشعب الفلسطيني وتمكينه من مواجهة التداعيات الكارثية التي يواجهها، أطلقت الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين، خلال اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للجمعية العمومية للغرفة.

و تهدف المبادرة إلى تمكين الشعب الفلسطيني من خلال التركيز على تنمية المهارات والتدريب المهني، وخلق فرص عمل مستدامة، فضلًا عن التعاون مع الجامعات لتقديم منح دراسية ودعم مادي للطلاب غير القادرين، وتعزيز ريادة الأعمال. هذا بالإضافة إلى دور حاضنات الأعمال في توفير مراكز محلية للتدريب الرقمي، وعقد ندوات افتراضية حول كيفية العمل عن بُعد، مما يسهم في تمكين الفلسطينيين من الانخراط في السوق العالمية وبناء اقتصاد رصين للبلاد.

وجرى لقاء خاص بين الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر بوفد فلسطين.

وخلال كلمته سلط، رئيس اتحاد الغرف عبده إدريس، الضوء على الأوضاع الكارثية في قطاع غزة والأوضاع الاقتصادية والمعيشية في ظل العدوان المستمر للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ومناطق الضفة الغربية والقدس التي شهدت تراجعاً في كافة المجالات بسبب الحرب على غزة والاجتياحات والإغلاقات والحواجز التي أدت إلى إعاقة الحركة وتباطؤ العجلة الاقتصادية، كما ناشد المجتمعون بالضغط على كافة المستويات الدولية من أجل وقف كلي للعدوان على أهلنا في قطاع غزة والعمل على تمكين دخول كافة أشكال المساعدات الإنسانية الغذائية والدوائية والطبية والمعيشية للتخفيف من حدة المعاناة الكارثية، كما ثمن وفد فلسطين مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين التي أطلقتها الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية.

وتشمل مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين، إنشاء نظام شامل للتعليم عن بعد، وربط التعليم الأكاديمي بتطبيقات مهنية مع التركيز على ثقافة التحول إلى العمل عن بعد، بالإضافة إلى تعزيز الأعمال التجارية من خلال إطلاق مبادرات مالية شاملة متنوعة وتهيئة البنية التحتية لدعم العمل عن بعد، الأمر الذي يسهم في تمكين الفلسطينيين من الانخراط في السوق العالمية وبناء اقتصاد رصين للبلاد.

وتضم مجالات عمل المبادرة منصة للتوظيف عن بعد وتطوير المهارات، كما تتضمن قائمة بالوظائف المتاحة ووحدات تعلم متكاملة للراغبين في العمل عن بعد، ومنصة أخرى للتعلم عن بعد تضم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل التخصصية التي تسعى إلى تعزيز المهارات الشخصية وإتقان مهارات العمل عن بعد، ومن ثم خفض معدلات البطالة وتوفير دخل ثابت، بالإضافة إلى تمكين المجتمع من تحقيق الاستقلال المالي والتغلب على مختلف المعوقات الاقتصادية.

كما تشمل مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين حاضنات الأعمال التي يتم من خلالها توفير مراكز محلية للتدريب الرقمي، وعقد ندوات افتراضية حول كيفية العمل عن بعد، وكذلك دعم رواد الأعمال في مختلف المحافل والمؤتمرات الدولية، فضلا عن التعاون مع الجامعات لتقديم منح دراسية ودعم مادي للطلاب غير القادرين، ودعم ريادة الأعمال، مما يؤدي إلى تعزيز الابتكار والإبداع والنهوض باقتصاد البلاد بشكل جلي.

وتتمثل آليات تمويل المبادرة في التمويل الاجتماعي أو التشاركي، أي المشاركة في جمع الأموال اللازمة لتلبية الحاجات المادية للمبادرة، إلى جانب تبني مشروع أو عدة مشروعات تحمل اسم الجهة المانحة، وذلك من خلال جهة بعينها، فضلا عن التبرعات النقدية التي يتم جمعها من كبار رجال الأعمال والمستثمرين التأسيسيين.

ودعت الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية جميع رجال الأعمال واتحادات الغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص والمنظمات الدولية إلى توحيد الجهود والتكاتف من أجل المشاركة في تحقيق أهداف هذه المبادرة وتمكين الشعب الفلسطيني من التغلب على ما لحق بفلسطين من خراب ودمار، ومساندته لتعزيز النمو الاقتصادي بالبلاد من أجل مستقبل أفضل للأمة الإسلامية جمعاء.

وتأتي مبادرة الغرفة الإسلامية للتمكين الاقتصادي لفلسطين لتكون بمثابة خارطة طريق لتحقيق الاستقرار الاقتصادي طويل الأجل، وذلك في ضوء الجهود الحثيثة التي لا تتوانى الغرفة الإسلامية عن تقديمها من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتعزيز النمو والارتقاء في شتى ربوع العالم الإسلامي.

وأكدت الغرفة الإسلامية، باعتبارها الممثل الوحيد للقطاع الخاص في دول العالم الإسلامي، على المضي قدما في مساعيها الحثيثة بالتعاون مع مختلف المؤسسات المعنية من أجل إرساء دعائم مستقبل اقتصادي مشرق تنعم في ظله دول العالم أجمع.

الغرفة الإسلامية للتجارة تطلق مبادرة التمكين الاقتصادي لفلسطين طويل الأمد