الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة "خضوري" تسجيل قفزات نوعية في مؤشرات التصنيف العربية والعالمية

نشر بتاريخ: 21/01/2024 ( آخر تحديث: 21/01/2024 الساعة: 15:23 )
جامعة "خضوري" تسجيل قفزات نوعية في مؤشرات التصنيف العربية والعالمية

طولكرم- معا- سجلت جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، في سياق مسيرتها النهضوية والتطويرية، العديد من القفزات النوعية في مؤشرات التصنيف العالمية والعربية والدولي.

وأوضحت الجامعة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، أن من التصنيفات التي دخلتها، التصنيف العربي للجامعات (Arab Ranking for Universities)، والتصنيف العالمي للجامعات الخضراء (UI GreenMetric)، وتصنيف الجامعات العربية (Qs QS Arab Region University Rankings 2023).

كما تمكنت الجامعة من التأهل ضمن القائمة المختصرة لتصنيف التايمز للتنمية الإقليمية، وذلك في سياق خطوات الجامعة الجادة لتبوء مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية والإقليمية.

وقال مساعد رئيس الجامعة للحوكمة سائد ملاك، إن جامعة خضوري وخلال مشاركتها في التصنيف العربي للجامعات تمكنت من الحصول على المرتبة الثانية على مستوى الجامعات الفلسطينية وعلى المرتبة الـ43 على مستوى الجامعات العربية في المؤتمر الذي أعلن عنه الأمين العام لاتحاد جامعات الدول العربية عمرو عزت سلامة.

وأشار إلى أن الجامعة استطاعت الحصول على المرتبة الثانية فلسطينيا والمرتبة الثالثة والأربعين عربيا، والمرتبة 447 عالميا في التصنيف العالمي للجامعات الخضراء الذي أعلن عنه في العاصمة الأندونيسية جكارتا، والذي جاء نتاج للعمل الدءوب الذي عملت إدارة الجامعة على تنفيذه ونتيجة للتعاون الكبير والالتزام من كافة مكونات الجامعة من طلبة وعاملين، حيث كان للكادر الأكاديمي والإداري وطلبة الجامعة دور فاعل في هذه الإنجازات.

وأضاف ملاك أن الجامعة استطاعت تسجيل ترتيب متقدم لها مقارنة بالأعوام الماضية في تصنيف الجامعات العربية QS عبر دخولها في فئة (111-120)، الأمر الذي يعكس جهود الجامعة المتواصلة في هذا المضمار والبناء عليه.

بدوره، هنأ رئيس الجامعة حسين شنك أسرة خضوري على هذا الإنجاز، معتبرا حصول الجامعة على المرتبة الثانية فلسطينيا، وتسجيل مستويات متقدمة في التصنيفات المختلفة، مصدرا للفخر وحافزا على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بجامعة الدولة إلى مصاف وكبريات الجامعات العربية والعالمية، عبر زيادة وتيرة الإنجازات البحثية والعلمية والأكاديمية على كافة المستويات بهمة وجهود كادر وطلبة الجامعة الرياديين.

وبين أن تمكن الجامعة من تحقيق هذه الإنجازات في مجالات التصنيفات الإقليمية والعالمية يترجم طموح الجامعة الذي لا يقف عند هذا الحد، بل سيستمر بخطوات حثيثة على كافة المستويات الأكاديمية والبحثية بغية تحقيق مستويات أكثر تميزاً في التصنيفات العالمية والاقليمية.

وأشار شنك إلى أن حصول الجامعة على مركز متقدم في أول مشاركة لها في التصنيف العالمي للجامعات الخضراء يأتي ليترجم السياسات الخضراء التي تنتهجها خضوري، حيث كانت من أوائل المؤسسات التي اتبعت سياسات الطاقة المتجددة والمباني المستدامة، إيمانا منها على أهمية المشاركة في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الغازات الضارة، كما وأنشأت الجامعة مراكز بحثية متطورة في هذا المجال ونشر باحثوها أبحاثا علمية مهمة.