الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحليق مكثف للطائرات الأمريكية فوق قواعدها بسوريا

نشر بتاريخ: 29/01/2024 ( آخر تحديث: 30/01/2024 الساعة: 08:35 )
تحليق مكثف للطائرات الأمريكية فوق قواعدها بسوريا

دمشق- معا- حلقت مقاتلات أمريكية بكثافة في سماء قاعدتي "التنف" و"البرج 22" جنوب سوريا، غداة مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيرة.



وأفادت مصادر محلية، لوكالة الأناضول، الاثنين، أنّ الطائرات الأمريكية حلقت منذ ساعات الصباح بشكل مكثف على الحدود الأردنية السورية.

ومساء الأحد، أعلن الرئيس جو بايدن مقتل 3 جنود أمريكيين، وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات بلاده المتمركزة شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا.

ومنذ مطلع 2024 تتعرض القواعد التي تنتشر فيها القوات الأمريكية بسوريا لهجمات صاروخية وبمسيرات انتحارية مجهولة الهوية.

والأحد، ادّعت جماعة تسمى "المقاومة الإسلامية العراقية" على منصة تلغرام أن مقاتليها "هاجموا بواسطة طائرات مسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا، وهي قاعدة الشدادي، قاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".

وتعلن الجماعة التي تضم مليشيات شيعية موالية لإيران، أنها تهاجم بشكل متكرر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وقوات التحالف "ردا على الهجمات في غزة".

ويأتي الهجوم على الحدود الأردنية مع سوريا، بالتزامن مع توترات بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، وأخرى مستمرة في البحر الأحمر على خلفية هجمات بصواريخ ومسيّرات تشنها جماعة "الحوثي" اليمنية ضد سفن شحن مرتبطة بإسرائيل، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.