الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نواب حماس يزورون مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بنابلس

نشر بتاريخ: 15/03/2006 ( آخر تحديث: 15/03/2006 الساعة: 13:51 )
نابلس- معا- قام وفد من نواب حركة حماس في مدينة نابلس اليوم الأربعاء بزيارة إلى مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيث كان في استقبالهم المهندس مازن شرايعة المدير العام للمؤسسة بفلسطين وعبير أبو حجلة مدير مكتب نابلس.

وأوضح شرايعة أن المؤسسة أنشأت بقرار من منظمة التحرير عام 1994 بمبادرة من رجال أعمال مدينة نابلس لإدراكهم أهمية هذا القطاع ودوره في تطوير وازدهار الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أنها مؤسسة مستقلة ماليا وإداريا يشرف عليها مجلس إدارة برئاسة وزير الاقتصاد الوطني.

وأوضح شرايعة لنواب التغيير والإصلاح أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تسعى لان تكون كافة ما يستخدمه المواطن من طعام وشراب وملبس وأدوات مطابقة للمواصفات ولا تحوي على أي مواد مضرة بالإنسان والبيئة.

وأشار شرايعة إلى أن المؤسسة وافقت خلال الفترة الأخيرة على دخول 274 شحنة استيراد للأراضي الفلسطينية بعد فحص وكشف ثمان حالات غش منعتها من الدخول، موضحا أن المؤسسة تحيل هذه الحالات إلى القضاء مباشرة.

كما أوضح أن هناك من يرفض الانصياع للأوامر ويسمح لشحنات غير مطابقة للمواصفات الفلسطينية بالدخول وضرب مثالا على شحنة ضخمة من زيت الزيتون الأسباني الذي كانت صلاحيته منتهية وكذلك إلى شحنة من المفاتيح سمحا لهما بدخول الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى ضعف في الرقابة والمتابعة من قبل بعض الجهات المختصة.

كما انتقد شرايعة عدد من المؤسسات الفلسطينية التي تتجاهل وجود بند "مطابقة المواصفات الفلسطينية" عندما تقوم بطرح عطاءات أو أنها تشترط أن تكون تلك الشحنات التي تريد استيرادها مطابقة للمواصفات الأردنية والأمريكية وليس الفلسطينية.

من جهتهم أبدى النواب رغبة في التعامل الجاد والفعلي مع المؤسسة، بوصفها "صمام الأمان" للمجتمع الفلسطيني وتحميه وتحول دون تضرره.

وقال النائب رياض علي "نحن ندرك أن لكم دورا وأهمية قصوى في حياة المواطنين" مطالبا المؤسسة والعاملين عليها بالأخذ بزمام الأمور في مواجهة المتاجرين بمصالح الشعب ومصيره. منتقدا عدم فعالية المؤسسة وبالتالي عدم شعور المواطن بدورها الهام في حياته.

من جهته شدد النائب الشيخ حامد البيتاوي على ضرورة أن يتعاون المجلس التشريعي مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

يذكر أن الوفد ضمن كل من النواب، حامد البيتاوي ورياض علي وياسر منصور ومنى الزقة.
وتأتي زيارة الوفد للمؤسسة في إطار الزيارات واللقاءات التي يقوم بها نواب حركة حماس للمؤسسات الفلسطينية بغية الإطلاع على أحوالها وبحث سبل التعاون فيما بينهم.