الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير معا: الفصائل الفلسطينية تقترب من تسليم ردها على اتفاق باريس

نشر بتاريخ: 06/02/2024 ( آخر تحديث: 06/02/2024 الساعة: 17:35 )
تقرير معا: الفصائل الفلسطينية تقترب من تسليم ردها على اتفاق باريس

غزة- خاص معا- تقترب الفصائل الفلسطينية من لحظة تسليم ردها بشأن ورقة باريس.
مصادر مطلعة أكدت لوكالة معا ان الفصائل بلورت ردا ايجابياً حول موافقتها المبدأية على الورقة مع إرفاقها بملاحظات يجب الأخذ بها وتتضمن ضرورة عودة النازحين إلى مناطق غزة والشمال وهو ما لم تنص عليه الورقة بشكل واضح.
وحسب المصدر فان الفصائل تريد تحديد واضح للاسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم ضمن التبادل سواء من ناحية العدد او الأحكام والتهم الموجهة اليهم.
وتوقع المصدر لوكالة معا تسليم الرد الفلسطيني عبر الوسطاء في اقرب وقت ممكن بعد ان وافقت حماس على هدنة تؤدي إلى وقف إطلاق نار وليس وقف إطلاق نار دائم كما كانت تطلب.
وترغب الفصائل بالحصول على اجابة واضحة حول مستقبل اعادة إعمار القطاع في ظل الدمار الكبير والذي وصل إلى ستين بالمئة من منازل الغزيين عدا عن البنية التحتية.
وتستمر المفاوضات في ظل تلويح الاحتلال الاسرائيلي بورقة الهجوم على رفح جنوب قطاع غزة والتي تضم سبعين بالمئة من سكان القطاع.
وحسب جيش الاحتلال يحتاج إلى سبعة ايام لإنهاء معركة خان يونس المستمرة من اكثر من شهرين وسط قتال تنجح فيه المقاومة بإيقاع خسائر كبيرة في صفوف جيش الاحتلال.
وحسب المراقبين قد يستبدل جيش الاحتلال عمليته البرية الواسعة في رفح بعملية محدودة شرق المدينة في ظل عجزه عن ايجاد حل لازمة النازحين في رفح .