الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر مصري لمعا: الفرصة الاخيرة من المفاوضات- اجتياح رفح والنزوح لسيناء

نشر بتاريخ: 08/02/2024 ( آخر تحديث: 08/02/2024 الساعة: 22:42 )
مصدر مصري لمعا:  الفرصة الاخيرة من المفاوضات- اجتياح رفح والنزوح لسيناء

القاهرة -معا- اكد مصدر مصري لوكالة معا مساء اليوم الخميس، بان وفدا من فصائل المقاومة بغزة ووفدا اخر من الجانب الاسرائيلي وصل للقاهرة لاجراء مباحثات غير مباشرة حول صفقة التهدئة برعاية مصرية قطرية وتركيا

واكد المصدر بان اسرائيل ابلغت مصر بشكل رسمي رفضها لمقترح حماس وان اسرائيل قد حققت انتصارا في غزة وهي من يفرض الشروط وليس حماس، مضيفا ان هذه الجولة من المفاوضات ستكون الفرصة الاخيرة لكل الاطراف.

واشار المصدر بان اسرائيل ابلغت مصر بان على حماس تسليم الاسرى مقابل السماح لقيادة المقاومة بالخروج من غزة وهذا اقصى ما ستقدمه اسرائيل وفق المصدر.

واشار المصدر بان اسرائيل ابلغت مصر نيتها التواغل الى رفح لشن عملية عسكرية مماثلة لخانيونس وان الخيار الوحيد للمقاومة هو الاستسلام وفقا للمصدر، فيما تصر حماس على الاستمرار في الحكم في غزة وفق المصدر.

واكدت المصادر بان مصر تحاول بكل السبل لمنع اسرائيل من التوغل في رفح القادمة وايجاد طريقة لايصال الطرفين لاتفاق سريع ومناسب.

واضاف المصدر بان حماس ابلغت الجانب المصري بشكل غير مباشر بان الفلسطينيين سينزوح الى سيناء بكل تاكيد اذا شن الاحتلال عملية في رفح وهو ما يتوقعه الجانب المصري بالرغم من ادعاء اسرائيل عدم نتيها بذلك.

واشار المصدر الى ان هذه المفاوضات معقدة وصعبة وتحتاج لوقت طويل .

واشار المصدر بان عدد من الدول الان دخلت للمفاوضات في هذه المرة كقطر وتركيا والسعودية وتركيا.

من ناحية اخرى، كشف المصدر بان اسرائيل ابغلت مصر بشكل رسمي بضرورة اغلاق معبر رفح واجبار عبور الافراد والبضائع عبر حاجز كرم ابوسالم للتحكم بالداخلين والخارجين لكن الجانب المصري لم يرد على هذا الطلب حتى الان.

وقال المصدر بان السلطة ابلغت مصر بان المعبر يجب ان يبقى على حاله وفقا لاتفاق جرى عام 2005 مع الجانب الاسرائيلي .


واكد المصدر بان اسرائيل ابلغت الدول الوسيطة بان هذه الفرصة الاخيرة امام حماس اما تسليم الاسرى والخروج من غزة او الدخول والتوغل الى رفح

وتابع المصدر: بان كل الدول المشاركة في عملية المفاوضات تخشىى من عملية تهجر للفلسطينيين الى سيناء.