الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أشهر أعطال فرامل السيارة وأسبابها

نشر بتاريخ: 18/02/2024 ( آخر تحديث: 18/02/2024 الساعة: 12:22 )
أشهر أعطال فرامل السيارة وأسبابها

معا- تعتبر منظومة فرامل السيارة (المكابح) من أهم المنظومات المسؤولة عن تحقيق الأمان والسلامة للسائق والركاب، حيث تعمل على تخفيف السرعة وإيقاف السيارة حال التعرض إلى أي موقف طارئ أثناء القيادة أو عند حاجة السائق، لذلك يعد إجراء الفحص الدوري لفرامل السيارة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها بشكل منتظم.

ما هي خطورة تلف فرامل السيارة؟

في حال تعرض منظومة فرامل السيارة للاعطال فإنه قد ينتج عنها حوادث كارثية بمعنى الكلمة، ووفقًا للدراسات فإن 22% من حوادث الطرق سببها إهمال علامات تلف الفرامل والقيادة بمكابح غير آمنة، لذلك نستعرض لكم خلال السطور التالية أشهر أعطال فرامل السيارة وأسبابها وعلاماتها لسرعة إصلاحها لضمان سلامتك وسلامة سيارتك.

أشهر أعطال فرامل السيارة وأسبابها

– تصلب أو تحجر الفرامل

يلاحظ عند حدوث هذا العطل صعوبة في الضغط على دواسة المكابح، واستخدام قوة كبيرة جداً لتحريكها لإيقاف السيارة، وهناك عدة أسباب لظهور هذه المشكلة، ومنها انسداد بعض أنابيب زيت الفرامل، أو تجمد أو التصاق الأسطوانات الفرعية، أو لوجود مشكلة في معزز الفرامل/ السيرفو “Brake Booster” وهو السبب الأكثر شيوعًا لهذا العطل.

– ضعف القوة الفرملية

يلاحظ عند الضغط على دواسة المكابح انخفاض القوة الفرملية وزيادة مسافة الكبح، ويرجع سبب هذا العطل إلى فقد جزء كبير من زيت الفرامل، ونقص الضغط داخل دورة الزيت.

– ارتجاج مقود القيادة أو دواسة الفرامل

في الواقع هناك عدة أسباب لوقوع هذه المشكلة، ومنها وجود انبعاج في قرص الفرامل (الديسك) أو تلف بطانات فرامل السيارة، وربما تكون مشكلة في محور العجلة أو رمان بلي العجلة، أو ضبط زوايا العجل، أو أي شيء آخر.

– انحراف السيارة

في حال ملاحظة وجود انحراف للسيارة إلى اليمين أو اليسار عند الضغط على الفرامل، فإن سبب حدوث هذا العطل هو عدم اتزان ضغط الزيت، أي بمعنى وصول ضغط زيت فرملي لإحدى العجلات أعلى أو أقل من باقي الضغوط .

– صدور صوت “صرير، طّحن، احتكاك قويّ”

صوت الصرير أو الطّحن دلالة على أنَّ فحمات فرامل السيارة قد استهلكت بالكامل، مما يتسبب باحتكاك معدن الفحمات مع معدن قرص الفرامل (الديسك)، في هذه الحالة يتوجّب استبدال الفحمات على الفور لتجنب تلف الأقراص.