الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب إفريقيا: إسرائيل تمارس فصلا عنصريا أشد تطرفا مما عشناه

نشر بتاريخ: 20/02/2024 ( آخر تحديث: 20/02/2024 الساعة: 17:27 )
جنوب إفريقيا: إسرائيل تمارس فصلا عنصريا أشد تطرفا مما عشناه

لاهاي- معا- قال ممثل عن جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تمارس شكلا أكثر تطرفا من الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية مما واجهته جنوب إفريقيا قبل 1994.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا «نحن كمواطنين جنوب إفريقيين نحسّ ونرى ونسمع ونشعر في أعماقنا بالسياسات والممارسات التمييزية اللاإنسانية للنظام الإسرائيلي باعتبارها شكلا أكثر تطرفا من أشكال الفصل العنصري الذي تم إضفاء الطابع المؤسسي عليه ضد السود في بلدي».

وأضاف ممثل جنوب إفريقيا انه «منذ عام 2010 فالوضع الخاص بالاحتلال الإسرائيلي زاد في التفاقم داخل الأراضي الفلسطينية، والمجتمع الدولي بأكمله يرى ويدرك ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، كما أنها ترتكب جريمة واضحة أمام العالم وهي الإبادة الجماعية».

وأشار في كلمة اليوم أمام المحكمة إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ينتهك كافة القوانين الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان ومبادئ الضمير الحي.

وتابع أنه يجب مساءلة الحكومة الإسرائيلية على ما تقوم به في فلسطين، قائلا: «ما حدث من سياسات هدم منازل وضم أراضي وطرد وترحيل وتهجير للفلسطينيين بالمخالفة للقوانين الدولية ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، أمور تتطلب وقفا فوريا».

وأكد ممثل جنوب إفريقيا أنه يجب أن يكون هناك تنفيذ عادل للمبادئ الإنسانية من قبل الاحتلال، مشددا على أن إسرائيل تمارس الفصل العنصري وكل أنواع التمييز بحق الفلسطينيين وتنتهج مخططا استيطانيا غير مشروع لسلب أراضي الفلسطينيين.