الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا ستدرس تعليق إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا هاجمت رفح

نشر بتاريخ: 21/02/2024 ( آخر تحديث: 22/02/2024 الساعة: 08:29 )
بريطانيا ستدرس تعليق إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا هاجمت رفح

القدس- معا- ستدرس الحكومة البريطانية تعليق شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا هاجمت رفح، حسبما نقلت صحيفة الغارديان عن مصادر حكومية في المملكة.

وبحسب المصادر، لم يتم اتخاذ قرار بعد بهذا الشأن، لكن يمكن للحكومة أن تتحرك بسرعة إذا ورد رأي قانوني بأن الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة تنتهك قواعد القانون الدولي.

وأشار التقرير إلى أن وزير الخارجية ديفيد كاميرون سلم أمس رسالة إلى اللجنة الفرعية في البرلمان لشؤون مراقبة تصدير الأسلحة، ذكر فيها أنه لا يعتقد أن إسرائيل تستطيع شن هجوم في رفح دون الإضرار بالمدنيين. وتدمير المنازل.

وفي عام 2022، أصدرت بريطانيا 114 رخصة تصدير أسلحة مخصصة لإسرائيل، بقيمة إجمالية 42 مليون جنيه استرليني، ومن المتوقع نشر أرقام التصدير للربع الأخير من عام 2023 فقط في وقت لاحق من هذا العام.

وحذر كاميرون قائلا: "لا يمكننا أن نقلل من العواقب المدمرة على الوضع الإنساني في رفح، في حالة وقوع هجوم بري واسع النطاق". "إننا نواصل الضغط على إسرائيل لضمان ألا تعمل إلا ضد الأهداف العسكرية، وأن تتخذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب إيذاء المدنيين".

لكن الوزير أضاف: "في حالة القيام بعملية عسكرية في رفح، فمن الصعب أن نرى كيف سيتم تجنبها. فالمواطنون (هناك) لا يستطيعون عبور الحدود إلى مصر أو الانتقال إلى شمال قطاع غزة".