الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تطالب بضرورة استئناف المساعدات الإنسانية بشكل فوري لشمال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 25/02/2024 ( آخر تحديث: 25/02/2024 الساعة: 10:58 )
الهيئة المستقلة تطالب بضرورة استئناف المساعدات الإنسانية بشكل فوري لشمال قطاع غزة

رام الله- معا- قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، انها تنظر بقلق بالغ لاستمرار برنامج الغذاء العالمي بتعليق توصيل المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي، علما بأن هذه ليست المرة الأولى التي يعلق البرنامج توصيل المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع.

ورفضت الهيئة المستقلة المبررات التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي وتعتبرها غير مقبولة ولا تشكل سببا لقطع المساعدات عن مناطق شمال غزة في أحرج الأوقات وأكثرها صعوبة، والحاجة الماسة للمساعدات المنقذة للحياة.

وتطالب البرنامج بإعادة النظر في قراره واستئناف توصيل المساعدات الإنسانية بشكل فوري وسريع، سواء من طرف برنامج الأغذية العالمي، أو من طرف جميع المؤسسات الإنسانية ذات الاختصاص، والعمل على تذليل اية عقبات تحول دون وصول المساعدات، وأيضا البحث في بدائل لإيصال هذا المساعدات، بما فيها إسقاطها من الجو.

كما دعت الهيئة إلى ممارسة الضغط الدولي لمنع قوات الاحتلال من استهداف الشرطة المدنية التي ترافق قوافل المساعدات وتحاول فرض النظام، باعتبارها قوة محمية بموجب قوانين الحرب.

وتابعت "من المؤسف ان هذا القرار يؤكد عجز منظومة الإغاثة الإنسانية في توفير المساعدات المنقذة لحياة أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون مخاطر الأوبئة والمجاعة، مع استمرار الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي، وعجز المنظمات الدولية والدول في تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وقرارات الجمعية العامة وقرار مجلس الأمن بشأن إدخال المساعدات الى قطاع غزة".