الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تطالب بالتحقيق بظروف ملابسات إطلاق النار على المواطن خليل الحنبلي

نشر بتاريخ: 27/02/2024 ( آخر تحديث: 27/02/2024 الساعة: 12:35 )
الهيئة المستقلة تطالب بالتحقيق بظروف ملابسات إطلاق النار على المواطن خليل الحنبلي

رام الله- معا- تتابع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" حادثة إطلاق النار على المواطن خليل بشار أحمد الحنبلي (34) عاماً من مدينة نابلس، من قبل أفراد من الأجهزة الأمنية.

وقالت الهيئة "ووفقاً لإفادة شقيقه، فإنه بتاريخ ١٨/٢/٢٠٢٤، وفي تمام الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا، تمت مداهمة منزله من قبل أفراد من الأجهزة الأمنية كانوا يستقلون سيارات مدنية، مما ولّد لديه اعتقاد بأنهم قوات خاصة إسرائيلية كونه مطارداً ومطلوباً للاحتلال الإسرائيلي. وعندما فر من المنزل لاحقته قوة من أفراد الأمن، جميعهم بالزي المدني، وقاموا بإطلاق ثماني رصاصات تجاهه، فأصابته ثلاثة منها في منطقتي الخاصرة والبطن، وهو حاليا يرقد في مستشفى رفيديا بمدينة نابلس بوضع صحي صعب".

وعلى ضوء رواية شقيق المواطن حول الحادثة وظروف الإصابة، وما اطلعت على الهيئة من فيديوهات لكاميرات مراقبة في المكان توثق الحادثة، فإن الهيئة طالب الجهات المختصة بضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الحادثة ونشر نتائج التحقيق التي تتوصل اليها.

كما طالبت فتح تحقيق جنائي من قبل الجهات القضائية المختصة، وتقديم مطلقي النار للمساءلة أمام القضاء المختص، وعدم الاكتفاء بتشكيل لجنة تحقيق داخلية.

وطالبت التزام أجهزة انفاذ القانون بقواعد إطلاق النار واستخدامه وبإجراءات القبض التي نص عليها القانون.