الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حليله: أصول أركان العقارية والمالية متينة وواعدة

نشر بتاريخ: 29/02/2024 ( آخر تحديث: 29/02/2024 الساعة: 13:42 )
حليله: أصول أركان العقارية والمالية متينة وواعدة

رام الله- معا- أفصحت أركان العقارية عن بياناتها المالية الأولية الموحدة (غير المدققة) للسنة المالية 2023، حيث بلغ إجمالي الربح التشغيلي قبل الضريبة 17.1 مليون دولار أمريكي قبل قيد مخصصات مالية بقيمة 25.5 مليون دولار في سجلات أركان وشركاتها التابعة نتيجة الأثر الاقتصادي الذي تسبب به العدوان على قطاع غزة على أنشطة وأصول الشركة وشركاتها التابعة. إضافة لما سبق، بلغت الخسارة العائدة لمساهمي الشركة 8.1 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي الأصول 471.6 مليون دولار، لتصل بذلك القيمة الدفترية للسهم الواحد إلى 3.00 دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة أركان سمير حليله: "شهد العام 2023 ومنذ الأشهر الأولى وضعاً سياسياً صعباً متمثلاً بالإغلاقات التي تم فرضها على عدد من محافظات ومدن الضفة الغربية ومنها محافظة أريحا التي تتمركز فيها أنشطة شركة بوابة أريحا للتطوير العقاري التابعة لأركان، حيث تركت هذه الأوضاع أثراً سلبياً على الوضع الاقتصادي بشكل عام وعلى الأنشطة الرئيسية للشركة التابعة بشكل خاص"، مضيفاً أن العدوان على قطاع غزة والذي بدء في الرُبع الأخير أدى إلى حدوث تأثيرات كبيرة إضافية على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام تطلب من أركان أخذ مخصصات مالية تعكس توقعات الشركة لأثرها على المركز المالي لأركان.

وأضاف "على الرغم من الظروف غير المسبوقة التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة إلا أن أركان بقيت محافظة على متانة مالية عالية متمثلة بالأصول العقارية والاستثمارية التي تمتلكها والتي يتم توظيفها بعناية بهدف ضمان استمرارية تحقيق عوائد مالية مجزية".

وبدأت شركة أركان العقارية أعمالها في شهر تموز العام 2022 كشركة مساهمة عامة برأس مال 131.6 مليون سهم، وتمثل النتائج المالية للعام 2023 أول نتائج مالية لأركان لمدة عام كامل.

وتمتلك أركان محفظة عقارية استراتيجية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومن ضمنها مشروع بوابة أريحا، حيث تؤهلها هذه المحفظة لتنفيذ مشاريع عقارية نوعية ضخمة والاستثمار في مدن وأحياء جديدة، كما تمتلك الشركة محفظة استثمارية ضخمة تشمل أسهم بنوك تدر عوائد سنوية تقوي المركز المالي للشركة.