الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة العبرية تعلّق عمل بروفيسورة عربية بسبب انتقادها للحرب

نشر بتاريخ: 12/03/2024 ( آخر تحديث: 13/03/2024 الساعة: 08:55 )
الجامعة العبرية تعلّق عمل بروفيسورة عربية بسبب انتقادها للحرب

القدس- معا- قالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن الجامعة العبرية في القدس المحتلة علقت عمل البروفسور نادرة شلهوب كيفوركيان بسبب مواقفها السياسية المناهضة للحرب على غزة.


وذكرت الهيئة الرسمية: “في خطوة استثنائية، قررت الجامعة العبرية تعليق عمل البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان، التي تعمل محاضرة في قسم العلوم الاجتماعية”.
وأضافت أن القرار جاء “عقب تفوهات خطيرة أدلت بها، حيث أعربت عن فرحتها لخوف يهود منها عندما تتحدث اللغة العربية في الشارع، مدعية بأنهم مجرمون يستحقون ذلك”.

وتابعت هيئة البث أن البرفيسور نادرة “اتهمت إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية (في غزة)”.

وفي معرض تبرير الجامعة لقرار تعليق عمل كيفوركيان بالتدريس، قالت إن "نادرة وقّعت على عريضة في بداية الحرب كانت تصف أعمال إسرائيل بأنها ممارسات إبادة جماعية وكيان احتلال منذ 1948".

وختمت الجامعة ردّها أن "في هذه المرحلة من أجل الحفاظ على جو هادئ في الجامعة لصالح طلابنا وطالباتنا، قررنا تعليق عمل بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان".

وأدان التجمّع الطلابي الديمقراطي، وهو تجمع طلابي جامعي للمواطنين العرب في إسرائيل، قرار الجامعة العبرية “تعليق عمل البروفسور شلهوب كيفوركيان بسبب موقفها من الحرب على غزة”.

وقال، في تصريح مكتوب، إنه “يستنكر هذه الخطوات التعسفية التي تستهدف كل صوت إنساني وأخلاقي يرفض الحرب الدموية في قطاع غزة، ويطالب بوقف هذه الجرائم التي ترتكب بشكل يومي”.


وأعرب التجمّع الطلابي عن “اعتزازه الكبير بدور بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان وإنتاجها العلمي والأكاديمي الواسع والمهم”.
وأضاف أنها “تعتبر من أهم الباحثين على المستوى الدولي، ولها صولات وجولات في جامعات ومعاهد عالمية مرموقة، وموقفها الوطني والأخلاقي الصلب الذي تتخذه ضد الحرب والعدوان على أهلنا في قطاع غزة ومع حقوق شعبنا الفلسطيني رغم كل محاولات التضييق والملاحقة المستمرة عليها منذ فترة”.