الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ضمانات" إسرائيلية مكتوبة إلى واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الأميركية في غزة

نشر بتاريخ: 15/03/2024 ( آخر تحديث: 15/03/2024 الساعة: 16:46 )
"ضمانات" إسرائيلية مكتوبة إلى واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الأميركية في غزة

تل أبيب- معا- وقع وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت، خطاباً أرسله إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أكد فيه أن إسرائيل "ستستخدم الأسلحة الأميركية بما يتماشى مع القانون الدولي، وستسمح بدخول المساعدات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة إلى غزة"، حسبما ذكر مسؤولان إسرائيلي وأميركي لموقع "أكسيوس"، الجمعة.

وأشار الموقع الأميركي، إلى أن إدارة بايدن طلبت من إسرائيل تقديم خطاب الضمانات الموقع بحلول منتصف مارس، على أن يكون أمام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "حتى 25 مارس"، للإقرار بمصداقية الالتزامات الإسرائيلية المكتوبة.

وحال لم يقر وزير الخارجية الأميركي بمصداقية الالتزامات الإسرائيلية، سيتم تعليق نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل.

ونقل الموقع الأميركي عن المسؤولين الاثنين الإسرائيلي والأميركي، قولهما إن إسرائيل طلبت من إدارة بايدن أن تضيف إلى الضمانات المكتوبة خطاباً آخر من إدارة بايدن يؤكد "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، والمساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل".

وأشار "أكسيوس" إلى أن رسالة الطمأنة تمثل مطلباً أميركياً بموجب مذكرة الأمن القومي، التي أصدرها الرئيس الأميركي الشهر الماضي.

ورغم أن هذه السياسة الجديدة لا تخص إسرائيل على وجه التحديد، لكنها جاءت بعد أن أعرب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين عن قلقهم إزاء الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.