الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة بمشاركة ألمانيا.. الأردن ينفذ 5 إنزالات لإغاثة أهل غزة

نشر بتاريخ: 16/03/2024 ( آخر تحديث: 16/03/2024 الساعة: 19:30 )
لأول مرة بمشاركة ألمانيا.. الأردن ينفذ 5 إنزالات لإغاثة أهل غزة

عمان- معا- أعلن الجيش الأردني، السبت، تنفيذ 5 عمليات إنزال جوية لمساعدات طبية وغذائية شمالي قطاع غزة، بمشاركة مصر والولايات المتحدة وألمانيا التي تشارك للمرة الأولى.

وقال الجيش، في بيان: "نفذت القوات المسلحة، اليوم السبت، 5 إنزالات جوية لمساعدات طبية وغذائية بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة".

وأضاف: "شاركت في عملية الإنزال الجوي التي استهدفت عددا من المواقع في شمال القطاع طائرتان من نوع C130 تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني نفذت إحداهما إنزالاً لمساعدات طبية عاجلة على المستشفى الميداني الأردني (الأول في قطاع غزة)".

كما أشارت إلى مشاركة "طائرة تابعة لجمهورية مصر العربية الشقيقة وطائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية والتي تعد أول مشاركة لها مع القوات المسلحة الأردنية"، وفق البيان ذاته.

وتأتي مشاركة ألمانيا بالتزامن مع زيارة مرتقبة، من المقرر أن يجريها المستشار أولاف شولتس إلى الأردن وإسرائيل، في عطلة نهاية الأسبوع، وفق بيان سابق لوزارة الخارجية الألمانية.

وأوضح بيان الجيش الأردني أن عملية إنزال المساعدات "جاءت بالتعاون مع سلطنة بروناي وتجسيداً لموقف الأردن الثابت والداعم لقطاع غزة، وتأكيداً على مواصلة تقديم العون للأشقاء الفلسطينيين في مختلف الظروف".

ولاحقا، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" تنفيذ عملية إنزال جوي مشتركة مع القوات الجوية الملكية الأردنية في شمال قطاع غزة.

وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس"، إن القيادة المركزية الأمريكية والقوات الجوية الملكية الأردنية أجرتا، صباح السبت، عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة.

وأضافت أن العملية تأتي بهدف "توفير الإغاثة الأساسية للمدنيين في غزة المتضررين من الصراع المستمر" منذ أشهر.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن العملية شملت "إسقاط 16 حزمة من الأرز والدقيق والحليب والمعكرونة والأغذية المعلبة، ما يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة في شمال غزة".

وأردفت أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية تأتي ضمن "الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومات الدول الشريكة للتخفيف من المعاناة الإنسانية" في القطاع.

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم حوالي مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.