الجمعة: 19/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال فعاليات الملتقى العلمي الصيدلاني الأول: الدعوة إلى تطبيق نظام الجودة في العمل الصيدلاني بوزارة الصحة

نشر بتاريخ: 15/03/2006 ( آخر تحديث: 15/03/2006 الساعة: 16:07 )
غزة- معا- نظمت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة اليوم الأربعاء بالتعاون مع نقابة صيادلة فلسطين الملتقى العلمي الصيدلاني الأول تحت عنوان " تطوير جودة العمل الصيدلاني" بإشراف من لجنة تطوير الجودة الصيدلانية بالإدارة العامة للصيدلة، بحضور عدد كبير من الصيادلة والأطباء، حيث أقيم الملتقى العلمي قاعة كندا برعاية من خمس شركات وهم شركة بيت جالا وشركة متيرنا لحليب الأطفال وشركة دار الشفاء والشركة المتطورة وشركة الشرق الأوسط.

وافتتح الملتقى العلمي بكلمة رئيس لجنة تطوير الجودة الدكتور عبد الله نصار الذي رحب بدوره بالصيادلة والأطباء في هذا الملتقى العلمي مؤكدا على أن هذا الملتقى يأتي في إطار تطوير العمل في مهنة الصيدلة في فلسطين، مثمنا جهود الأخوة القائمين على هذا الملتقى، آملا أن تعم الفائدة على جميع الزملاء الصيادلة من هذه الفعاليات.

وألقى الدكتور زياد شعب مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة ونقيب الصيادلة كملة استنكر فيها جريمة اقتحام الجيش الإسرائيلي لسجن أريحا مؤكدا على مواصلة الشعب الفلسطيني طريق الكفاح حتى تحرير وطنه.

انتخابات نقابة الصيادلة
وأعلن الدكتور شعت خلال كلمته أن نقابة الصيادلة ستجرى الانتخابات في النصف الثاني من شهر يوليو لهذا العام، داعيا الصيادلة إلى تسديد الاشتراكات، متمنيا أن يشارك جميع الزملاء في هذه المؤتمرات والفعاليات لما لها أهمية في تطوير قدرات الصيدلي الفلسطيني ومعرفته بعلوم جديدة وأساليب جديدة في المعرفة والبحث والتطوير، مقدما شكره لجميع الذين شاركوا في هذه الفعالية العلمية.

الضبط الشامل للجودة
وبدأت فعاليات الملتقى حيث كانت المحاضرة الأولى عبد الله نصار رئيس لجنة تطوير الجودة، تحدث خلالها عن الضبط الشامل للجودة وإدارة الجودة الشاملة مشيرا إلى مجموعة من التعريفات حول مفهوم الجودة، متطرقا إلى معنى الجودة من وجهة نظر المستهلك والمصنع وأهمية فوائد الجودة وضبط جودة المواد الداخلية.

أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور ماجدة القيشاوي مدير صيدلية مستشفى غزة الأوروبي تحت عنوان " جودة الرعاية الصحية "المبادئ والتطبيق" تمثلت محاضرتها في مفهوم الجودة في الرعاية الصحية التي تقدم للمريض، متسائلة هل نستطيع قياس الجودة وتقديمها بالوضع الصحيح وبطريقة صحيحة، مؤكدة على ضرورة فهم مفهوم الجودة وعناصرها وأساسيتها، فيما تركزت محاضرتها على التطبيق العملي للجودة.

شركة متيرنا
فيما كانت المحاضرة الثالثة للدكتور حامد أبو شاويش والدكتور محمد القهوجي من شركة متيرنا لحليب الأطفال، حيث تم الحديث خلال المحاضرة عن أن مشاركة الشركة تأتي في إطار مشاركتها مع العديد من المؤسسات الطبية والصيدلانية وعلى رأسها وزارة الصحة ونقابة الأطباء ومستشفى غزة الأوربي وجمعية الهلال الأحمر ونقابة الصيادلة وجمعية طب الأطفال وغيرها من المؤسسات الطبية الفاعلة، فيما تم عرضت تعريف عن شركة متيرنا وعرض منتجات الشركة.

الدكتور أسامة البلعاوي
أما المحاضرة الرابعة فيها هذا الملتقى العلمي، ألقاها الدكتور أسامة البلعاوي مشرف غزة للتسويق بشركة بيت جالا وعضو لجنة تطوير الجودة للعمل الصيدلاني، تحدث خلالها عن الفلسفة الجديدة للممارسة الصيدلانية وعن مهام وصلاحيات الدكتور الصيدلي والنظام الدراسي.

ودعا الدكتور البلعاوي إلى العمل على إيضاح مفاهيم وتطبيقات الأخطاء في وصف الدواء للصيدلية، وإدراج موضوع الأخطاء في مشاريع برامج الماجستير لسد النقص الحالي من الكوادر المؤهلة، مؤكدا على ضرورة أن تكون لنقابة الصيادلة وإدارة الصيدلة هيكلها وأعضائها ومهامها المستقلة حتى تضمن عدم ازدواجية الأداء والمهام، مشددا على ضرورة العمل على بناء نقابة الصيادلة وإعطائها هيبتها من خلال التفاف الجميع حولها وفصلها عن إدارة الصيدلة والعمل على وضع خطة شاملة للمهن الصيدلية يشترك فيها الجميع.

إدارة الأدوية
وتحدث الدكتور عبد الهادي أبو سرية مفتش صيدلي عن كيفية إدارة الأدوية بتوفير الأدوية في كل المراحل بدء من مرحلة الاختيار لغاية إيصالها للمريض والغرض من هذا الموضوع جعل الأدوية في متناول الجميع وبسعر مناسب.

الوصف الدوائي
أما الدكتور وداد القيق من الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة فألقت محاضرة عن الوصف الدوائي وهو موضوع جديد ومهم لأنه الطريق الذي يؤدي بنا إلى الاستخدام الرشيد للأدوية فالعالم كله بدأ يهتم بالوصف الدوائي بسبب ارتفاع تكلفة الدواء، والوصف الدوائي يهدف إلى التوفير بنفقات الدواء.

شركة دار الشفاء
أما الدكتور باسم الفرا من شركة دار الشفاء فتحدث خلال محاضرته عن شركة دار الشفاء كمصنع جديد للأدوية تم إنشائه بتكلفة 4,5 مليون دولار، مشيرا إلى التطورات التكنولوجية التي يعمل المصنع على مواكبتها والعلاقات التي تربطه بالشركات الأوربية.

أما الدكتور فؤاد النحال مدير مستشفى دار السلام التابع لجمعية الوفاء الخيرية فقد أشاد بهذا الملتقى الطبي لما له من فوائد ومزايد علمية، حيث يتعرف الصيادلة على التقنيات الحديثة وآخر ما توصل إليه العلم شاكرا الأخوة القائمين على هذا اليوم.

وفي ختام اليوم الأول جرت مناقشات بين الصيادلة والمحاضرين حول نقاط الملتقى.