الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل: وافقنا على عرض أمريكي بشأن الأسرى وننتظر رد حماس

نشر بتاريخ: 23/03/2024 ( آخر تحديث: 23/03/2024 الساعة: 23:26 )
إسرائيل: وافقنا على عرض أمريكي بشأن الأسرى وننتظر رد حماس

تل أبيب- معا- وافق الوفد الإسرائيلي المفاوض، في الدوحة على التسوية التي اقترحها الأمريكيون، فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون، وهم الآن في انتظار رد حماس، وفق ما أوردت "يديعوت أحرونوت"، مساء السبت.

ويدور الحديث عن عرض قدمه مدير "السي آي إيه" بأرقام وأسماء ونوعية أسرى، لحماس وإسرائيل يشمل إطلاق القيادي مروان البرغوثي في المرحلة الأولى ضمن السعي الاميركي للوصول لأي وقف لإطلاق النار.

وذكرت الصحيفة، أن الوفد الذي يقيم في الدوحة، يدير مفاوضات بمشاركة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس وزراء قطر ووفد مصري رفيع المستوى، بعد أن وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على توسيع التفويض الممنوح له.

وأضافت الصحيفة، أنه تم الكشف خلال المحادثات عن ثغرات كبيرة في مسألة عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز إسرائيلي، ولكن عندما عرضت الولايات المتحدة التسوية، ردت إسرائيل بالإيجاب.

وتشكل مسألة إطلاق سراح الأسرى، إحدى أهم نقطتي الخلاف في المفاوضات، إلى جانب عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية، عن وجود وفد إسرائيلي مهني بإدارة الموساد في قطر، والذي سيبقى في الإمارة لعدة أيام أخرى، وفقط- وفقا للتطورات- سيقررون في إسرائيل موعد إعادته إلى إسرائيل.

وتقول مصادر مطلعة، على المحادثات إنه في هذه الأثناء، وعلى الرغم من موافقة إسرائيل على التسوية الأمريكية، لا تزال هناك اختلافات كبيرة في الرأي في المفاوضات، ولم يتم تسجيل أي اختراق آخر.