الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاكاديمية الدولية: استمرار الاحتلال باستهداف المؤسسات الاكاديمية بالتدمير والملاحقة

نشر بتاريخ: 25/03/2024 ( آخر تحديث: 25/03/2024 الساعة: 10:56 )
الاكاديمية الدولية: استمرار الاحتلال باستهداف المؤسسات الاكاديمية بالتدمير والملاحقة

رام الله- معا- صرحت الحملة الاكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والابرتهايد الإسرائيلي في تقريرها لشهري كانون ثاني وشباط حول انتهاكات الاحتلال وجرائمه ضد القطاع الاكاديمي بأن الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة ممنهجة وواسعة النطاق لاستهداف للجامعات والأعيان الثقافية والمؤسسات الاكاديمية والتعليمية، بالشكل الذي قضى على أحد اهم مظاهر الحياة العلمية والمعرفية في قطاع غزة، كجزء من تكريس جريمة الإبادة الجماعية.
وتتضمن التقرير بيانات عن استهداف جيش الاحتلال للقطاع الاكاديمي في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث استهدف جيش الاحتلال في السادس من فبراير/شباط 2024 جامعة الأقصى في مدينة غزة بغارات جوية، مما ألحق بها دمارا بالغًا، تضمن تدمير مبنيين كليًّا وخسائر جزئية متفرقة بعد اقتحام مقر الجامعة بريًّا، وقبل ذلك تعرضت جامعة الإسراء إلى التدمير الكامل بعد تفجير مقرها ونسف كافة مبانيها ومرافقها في 17 يناير/كانون ثاني 2024، بعد أن كان جيش الاحتلال حولها إلى ثكنات عسكرية ومركز اعتقال واحتجاز لأكثر من شهرين.
وشمل تدمير الجامعة عمليات سلب لمحتوياتها، وتدمير مبنى المتحف الوطني فيها والذي يضمّ أكثر من ثلاثة آلاف قطعة أثرية نادرة. ومنتصف كانون ثاني 2024نسفت قوات الاحتلال الاسرائيلي مباني جامعة فلسطين جنوب مدينة غزة وسط القطاع والتي تعد صرحا علميا وتعليميا بارزا في فلسطين. ويقدّر صندوق النقد الدولي أنّ خسائر قطاع التعليم في غزة تزيد عن 720 مليون دولار والجامعات لوحدها نحو 200 مليون دولار.
اعتقالات طلابية متواصلة:
واستعرض تقرير الحملة الاكاديمية العديد من حملات الاعتقالات حيث شهد شهر كانون ثاني الماضي، اعتقال قوات الاحتلال 25 طالبا والاعتداء على بعض موظفيها ، من الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية في فجر يوم الإثنين 15/1/2024واحداث خراب في ممتلكاتها ومبانيها. والطلبة الذين تم اعتقالهم هم: محمد سلامة (رئيس مجلس الطلبة)، يمان دويكات، غيد نصار، محمد الزايد، محمود أبو زينة، يامن شومان، فهمي سوالمة، أحمد أبو رجب، عمير شلهوب، ناصر عروبة شرفا، محمد بيشاوي، رأفت حرب، زيد زيادة. محمد شنطور، أحمد كعبي، قتيبة عزام، خالد مسعود، محمد الخليلي، سعيد كحلة، عز الدين صوصة، حذيفة علان، ورد عبيد، مجاهد عصيدة، عبد الكريم الشافعي ومحمد خياط.
ويوم 11\2\2024، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بيرزيت أحمد أبو معروف، بعد مداهمة منزله في مدينة البيرة. كما اعتقلت الطالبة في جامعة النجاح الوطنية حليمة أبو عمارة بعد اقتحام منزل عائلتها بمدينة نابلس في مطلع اذار. وفجر يوم12\2\2024، اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت محمد الخطيب، بعد اقتحام منزله في رام الله، والطالب في الجامعة العربية الأمريكية أمين عراشي بعد مداهمة منزله.
وفي 22 فبراير 2024 داهمت قوة خاصة إسرائيلية مدخل جامعة بيرزيت الغربي، واعتقلت رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، وسكرتير اللجنة الرياضيّة في المجلس، وكان كل من صالح حسن وعمرو زلوم قد تعرضا للاعتقال سابقًا في سجون الاحتلال.
من الجدير بالذكر أن الاحتلال يعتقل طلاب الجامعات الفلسطينية بناء على حجج وذرائع واهية تتعلق بعملهم الطلابي والنقابي داخل الجامعات الفلسطينية، والمكفول في المواثيق والقوانين الدولية.