السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولون أميركيون: نتنياهو اختار خلق أزمة مع أمريكا لأسباب سياسية داخلية

نشر بتاريخ: 26/03/2024 ( آخر تحديث: 27/03/2024 الساعة: 11:20 )
مسؤولون أميركيون: نتنياهو اختار خلق أزمة مع أمريكا لأسباب سياسية داخلية

بيت لحم معا- قال مسؤولان أميركيان كبيران إن البيت الأبيض يعتبر قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلق أزمة تحيط بالتصويت الأميركي في مجلس الأمن، خطوة متعمدة ومصطنعة.

ووفقا لموقع واللا العبري، تذكرنا الأزمة الحالية إلى حد كبير بالحرب التي شنها نتنياهو ضد الرئيس أوباما عام 2015، فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران أو المواجهة بين الدولتين في ديسمبر/كانون الأول 2016 حول قرار الامتناع عن التصويت في مجلس الأمن لإدانة المستوطنات . وقال مسؤول أميركي: "ما فعله نتنياهو اليوم هو طريقة غريبة للتعامل مع حليف قدم لإسرائيل الكثير من الدعم منذ بداية الحرب

وذكرت المصادر أن البيت الأبيض أكد لمستشاري نتنياهو أن الامتناع الأمريكي عن التصويت لا يشكل تغييرا في سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالشروط الضرورية لوقف إطلاق النار، وأن إدارة بايدن لا ترى أن القرار ملزم.

من جانبه، قال نتنياهو في بيان إنه أوضح لمسؤولي البيت الأبيض بالفعل يوم الأحد أن إسرائيل تعتبر الانسحاب الأمريكي بمثابة تغيير في السياسة وهدد بأنه إذا حدث ذلك، فسوف يلغي سفر مستشاريه – رون ديرمر وتساحي هنيجافي - إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات حول عملية رفح.

"إذا كان رئيس الوزراء نتنياهو يعارض إلى هذا الحد الامتناع الأمريكي عن التصويت، فلماذا لم يتصل بالرئيس بايدن ويخبره بذلك؟ السياسة الأمريكية واضحة - نحن ننظر إلى القرار على أنه يدعو إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المختطفين". قال مسؤول أمريكي

وأشار أحد كبار الأميركيين إلى أن البيت الأبيض فوجئ برد فعل نتنياهو واعتبره مبالغا فيه للغاية. وبحسب المسؤول الأميركي، اختار نتنياهو رفض التفسير الذي أعطته الولايات المتحدة للقرار، وخلق أزمة مع إدارة بايدن.

وأضاف: "كل هذا لن يضر إلا إسرائيل. كان بإمكان رئيس الوزراء أن يختار طريقا مختلفا، وهو الاصطفاف مع الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بمعنى القرار". وقال مسؤول أميركي: "لقد اختار عدم القيام بذلك لأسباب سياسية داخلية على ما يبدو.

ويحاول البيت الأبيض التقليل من أهمية إلغاء وصول مستشاري نتنياهو إلى واشنطن والتركيز بدلا من ذلك على أن وزير الجيش الإسرائيلي غالانت موجود في المدينة، ويعقد اجتماعات اليوم مع العديد من كبار المسؤولين في الإدارة - بما في ذلك قضية رفح.

وقال مسؤول أمريكي كبير آخر إن نتنياهو استخدم التصويت في الأمم المتحدة كذريعة ووسيلة للهروب من إرسال وفد إلى المحادثات في البيت الأبيض بشأن رفح. "كان بيبي خائفًا من أننا قد نقدم بدائل جيدة لعملية برية في رفح". . وقال المسؤول الأمريكي: "إنه يفضل القتال معنا حتى لو كان ذلك ضد مصالح إسرائيل".