السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سمك "القد" للحماية من "البشمة"

نشر بتاريخ: 06/04/2024 ( آخر تحديث: 06/04/2024 الساعة: 19:02 )
سمك "القد" للحماية من "البشمة"

الخليل- معا- مع اقتراب عيد الفطر السعيد، ينتشر في السوق وكالعادة، سمك "القد" والذي يتناوله أهل الخليل بكثرة، كوجبة افطار صباحية في أول يوم للعيد، وكما يقول الخليلي: نتناول سمك القد في اول ايام عيد الفطر، حتى نحمي انفسنا ومعدتنا".

وقال عبد العليم دعنا المؤرخ التاريخي، خلال تواجده في مول الكردي بمدينة الخليل:" ورثنا تناول سمك القد، عن الاجداد، لأنه يحمينا من "البشمة" ويمكننا تناول اي شيء بعدها". و"البشمة" هي اضطراب معوي.

وأضاف:" من المعروف انه في خلال ايام عيد الفطر السعيد، تكثر الزيارات العائلية، وخلال هذه الزيارات تقدم الضيافة، من فواكه ومكسرات وحلويات ومشروبات بارده، ويضطر الواحد فينا للأكل لكي يجامل الآخرين، خاصة وانها عائلته، وهنا تحدث "الخربطة" داخل المعدة، والتي قد تسبب بعض المشاكل، لكن بفضل تناول سمك القد، فإننا نأكل كل اي شيء يقدم لنا بالمعقول".

وأوضح دعنا، ان سكان الجبال والمناطق الصحراوية، لا يعرفون السمك، ومن هنا يقبلون على شراء السمك وخاصة في المناسبات، وسمك القد نكثر من تناوله في أيام عيد الفطر السعيد وخاصة في اليوم الأول من العيد، وللعلم أهل الخليل تعرفوا على تناول البندورة والبطاطا قبل نحو 130 - 150 سنة، وهناك الكثير من الاطعمة دخلت حديثاً على مائدة أهل الخليل، منها موسمي ومنها ما هو بشكل دائم، ومن غير المعروف، متى كانت أول وجبة سمك قد في الخليل.

سمك "القد" للحماية من "البشمة"
سمك "القد" للحماية من "البشمة"