الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعترف.. حزب الله يعلن إسقاط ‏مسيرة إسرائيلية من طراز "هيرمز 450"

نشر بتاريخ: 06/04/2024 ( آخر تحديث: 07/04/2024 الساعة: 02:38 )
الاحتلال يعترف.. حزب الله يعلن إسقاط ‏مسيرة إسرائيلية من طراز "هيرمز 450"

بيروت- معا- أعلن حزب الله، مساء السبت، أنه أسقط ‏مسيرة إسرائيلية من نوع "هيرمز 450" فوق الأراضي اللبنانية.

وقال حزب الله في بيان مقتضب "قام ‌‏‌‏‌‌‌‌‌‏مجاهدو ‌‏المقاومة الإسلامية عند الساعة 8:50 من مساء يوم السبت 6 أبريل 2024 بإسقاط طائرة ‏مسيرة مسلحة للعدو من نوع هيرمز 450 فوق الأراضي اللبنانية".‏

وكان حزب الله قد أعلن في شهر فبراير 2024 أنه أسقط طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "هرمز 450" بصاروخ أرض جو فوق منطقة إقليم التفاح جنوبي لبنان.

من جانبه، اعترف الجيش الإسرائيبلي بإسقاط الطائرة وقال في بيان: "قبل قليل، تم إطلاق صاروخ أرض جو على طائرة مأهولة عن بعد تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي كانت تحلق في سماء لبنان، ونتيجة لذلك أصيبت الطائرة بأضرار وسقطت في الأراضي اللبنانية، ويجري التحقيق في الحادث".

وطائرة "هيرمز 450" من دون طيار مصممة للعمليات التكتيكية طويلة المدى ضمن وحدات الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية في الجيش الإسرائيلي، وهي من الحجم المتوسط حيث يمكنها العمل بشكل متواصل لمدة 20 ساعة.

تصنع هذه الطائرة في شركة "السهم الفضي" وهي شركة تابعة لأنظمة "إلبيت إسرائيل" وهي ثالث أكبر الطائرات بدون طيار (UAV) من عائلة هيرمز، التي تضم أيضا "هيرمز 900"، "هيرمز 180" و"هيرمز 1500".

يصل طول "هيرمز 450" إلى 6.1 أمتار، وتزن 450 كيلوغراما، وتستوعب حمولة قدرها 150 كيلوغراما، وتبلغ قوتها 52 حصانا (39 كيلووات).

وتتميز هذه الطائرة بأنها تعتمد على جناح واحد طويل وذيل للأعلى مصنوعين من مواد خفيفة تسهل مهمتها وتمكنها من الاستمرار في الطيران بحرية، وتعمل ضمن آلية الكترونية عالية التشفير تصعب اختراق أنظمتها أثناء التحليق، وفق ما نشره موقع "صوت بيروت أنترناشونال".

وتتجهز هذه الطائرة بدون طيار بمعدات كهربائية وبصرية للرؤية الاعتيادية بالإضافة للأشعة ما تحت الحمراء والرادار الموضعي الذي يمكنها من التقاط صور خلال الليل والأحوال الجوية السيئة.

ووفق الموقع ذاته، تعمل الطائرة على بث الصور والمعلومات التي تجمعها إلى محطة أرضية بشكل مباشر وبدون فارق في الوقت، وتقوم باعتراض الإشارات اللاسلكية بجميع أنواعها وتنقلها لمحطة ومقر وكالة الأمن القومي الإسرائيلي (SIGINT).

ويمكنها حمل أنواع مختلفة من الصواريخ والقنابل وقد تم تطويرها لتطلق الصواريخ بطريقتين هما الإسقاط الرأسي والإطلاق شبه الموجه، لكن هذه الصواريخ والقنابل محددة بوزن معين.