الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لا يوجد رد رسمي من السنوار...تفاصيل مقترح الهدنة الجديدة

نشر بتاريخ: 09/04/2024 ( آخر تحديث: 09/04/2024 الساعة: 04:34 )
لا يوجد رد رسمي من السنوار...تفاصيل مقترح الهدنة الجديدة

بيت لحم- معا- ذكرت تقارير إسرائيلية أنه لا يوجد حتى الآن إجابة رسمية من قائد حركة حماس يحيى السنوار، على المقترح الجديد لصفقة تبادل الأسرى.

وأوضح مسؤول كبير في الحركة: "الجواب خلال الـ 48 ساعة القادمة

لكن، تقول صحيفة يديعوت احرنوت بحسب تصريحات كبار مسؤولي حماس بشأن اقتراح التسوية الجديد الذي تم تقديمه لا يبدو أن هناك أي سبب للتفاؤل. لكن الأميركيين يعتقدون خلاف لذلك، إذ قدر مسؤول أميركي أن فرص التوصل إلى صفقة الرهائن بنحو 60%.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية أن تل أبيب ستعلن بحلول مساء الغد، ما إذا كانت التحركات التي تم الكشف عنها في الأيام القليلة الماضية ستترجم إلى ممارسة، وأن السنوار سيوافق على التوصل إلى اتفاق.

واضافت :" في الوقت الراهن، لا يوجد رد رسمي من حماس على الاقتراح المقدم من الولايات المتحدة ومصر، على الرغم من أن إسرائيل قطعت شوطا طويلا في موضوع عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، لدرجة أن الاقتراح المقدم لحماس يعرضها لمعضلة حقيقية، عندما يمارس الوسطاء، وعلى رأسهم مصر، ضغوطاً هائلة عليها من وراء الكواليس."

وتدرس حركة حماس اقتراح هدنة على ثلاث مراحل تستمر ستة أسابيع. وتشمل الهدنة في مرحلتها الأولى الإفراج عن النساء والاطفال الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، مقابل إطلاق سراح ما يصل الى 900 معتقل فلسطيني.

وأوضح المصدر القريب من المفاوضات أن المرحلة الأولى من الاقتراح تشمل أيضا عودة النازحين المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة مع السماح بدخول ما بين 400 و500 شاحنة مساعدات يوميا.

لكن القيادي في حماس علي بركة قال لرويترز اليوم الاثنين إن الحركة الفلسطينية رفضت أحدث مقترح قدمته إسرائيل خلال محادثات بالقاهرة لوقف إطلاق النار.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين كبار في إسرائيل قولهم إن هناك تحولا في صفقة الرهائن، حيث وضعت الولايات المتحدة مقترحا واعدا على طاولة المفاوضات وتضغط على الأطراف كافة للتوصل إلى اتفاق.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير يشارك في المفاوضات للقناة الـ 13: "لقد أجرينا محادثات مهمة للغاية في الساعات القليلة الماضية. لقد اتخذت الولايات المتحدة تقدمًا كبيرًا وتمارس ضغوطًا شديدة على الوسطاء. الاقتراح الأمريكي يذهب بعيدًا - فهو "لديه تفويض واسع للغاية. لا يمكن لأحد أن يقول إن الحبل الإسرائيلي قصير. كل العناصر موجودة: تحريك قوات الجيش الإسرائيلي وعودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة".

وللمرة الأولى منذ أيام، يقول مسؤولون كبار في إسرائيل، مساء الإثنين، إن هناك تحولاً فيما يتعلق بصفقة الرهائن.

وعاد هذا الصباح رئيس الموساد ديفيد برنيا من محادثات في القاهرة، وسط ضغوط أميركية شديدة في الكواليس.