الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل مقترح حماس الجدبد لإبرام صفقة التبادل

نشر بتاريخ: 14/04/2024 ( آخر تحديث: 15/04/2024 الساعة: 09:44 )
تفاصيل مقترح حماس الجدبد لإبرام صفقة التبادل



بيت لحم معا- عرضت حركة حماس على الوسطاء صفقة مع إسرائيل تتمحور حول إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بعد وقف لإطلاق النار يستمر ستة أسابيع. وقالت مصادر فلسطينية وعربية مطلعة على تفاصيل المفاوضات، مساء اليوم بحسب صحيفة هآرتس، إن المخطط المقترح يتضمن ثلاث مراحل حتى عودة كافة "المختطفين" ورفع الحصار عن القطاع.

وبحسب الخطوط العريضة، في المرحلة الأولى، التي ستستمر ستة أسابيع، سيوقف جيش الاحتلال الإسرائيلي القتال، وينسحب من مراكز المدن إلى المنطقة المحيطة بقطاع غزة ويسمح للنازحين بالعودة إلى الشمال.

في الوقت نفسه تقترح حماس أن تقوم بالبحث عن جميع المختطفين الإسرائيليين وجمع المعلومات عنهم. وفي المرحلة الثانية، ينسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الأراضي الإسرائيلية، ومن ثم يبدأ تبادل الأسرى: لجميع النساء المدنيات، كبار السن والجرحى، سيتم إطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين، مقابل كل جندية سيتم إطلاق سراح 50، منهم 30 أسيرا محكوم مدى الحياة. وفي الوقت نفسه، سيتم رفع العقوبات المفروضة على الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. وسيتم إعادة الجنود والرجال في سن الخدمة والجثث في المرحلة الثالثة، حيث سيتم رفع الحصار والبدء في إعادة إعمار القطاع.