الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مراسلنا: قوات خاصة تابعة للاحتلال تقتحم بلدة طمون شرق طوباس وتحاصر منزلاً

سنقرط يعلن تعليق فعاليات اللقاء الاقتصادي الفلسطيني بسبب الظروف السياسية والأمنية السائدة

نشر بتاريخ: 15/03/2006 ( آخر تحديث: 15/03/2006 الساعة: 17:51 )
رام الله - معا- اعلن وزير الاقتصاد الوطني مازن سنقرط ومقرر اللجنة التنفيذية لمؤتمر فلسطين للتنمية والاستثمار اليوم تعليق كافة الفعاليات المزمع عقدها في الشهر القادم بخصوص عقد لقاء تشاوري يجمع بين رجال الأعمال الفلسطينيين من الداخل والخارج كخطوة ترويجية للمؤتمر الأساسي الذي تم تأجيله إلى خريف العام الحالي.

وعزى الوزير ذلك في بيان وصل معا إلى الظروف السياسية الراهنة والأوضاع الأمنية غير المواتية لانعقاد حدث بهذا الحجم، بالإضافة عدم وجود أية ضمانات رسمية من قبل السلطات الإسرائيلية للسماح بدخول ضيوف المؤتمر إلى المناطق الفلسطينية في فترة عقد اللقاء الاقتصادي الفلسطيني شهر نيسان.

وأضاف " أن هذا القرار جاء كنتيجة اتفقت عليها كافة الأطراف القائمة على المؤتمر من لجنة تنفيذية وتوجيهية عليا للمؤتمر، والقرارات التي انبثقت عن المشاورات مع جميع الشركات الراعية وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني وبعد موافقة الرئيس، على ضوء قرار مجلس الوزراء بتأجيل المؤتمر مع الاستمرار بالتحضير لعقده في تاريخ يحدد لاحقا".

وأكد الوزير سنقرط، أن العمل جار الآن بالتشاور مع كل الأطراف المعنية لمعاينة الأوضاع ومن ثم الإعلان في وقت لاحق عن تاريخ نهائي لمؤتمر فلسطين للتنمية والاستثمار، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء بشكل رئيسي لمنح المؤتمر الفرصة لتحقيق أهدافه التي أنشأ من أجلها، وللمساهمة في إثراءه بأكبر قدر من المشاركات الخارجية والتي ترتبط بشكل وثيق بالظروف السياسية والضمانات الإسرائيلية بحرية الحركة والتنقل. الأمر الذي جعل من قرار القائمين على المؤتمر حكيماً واستباقياً للأحداث حفاظاً على هيبة المؤتمر وفرص استمراريّته.

ولفت الوزير إلى الخطوات الكبيرة التي قطعها جميع القائمين على المؤتمر من خلال رفع وتيرة التحضيرات إلى مستوى عالِ جدا من الجاهزية، ونجاح العمل المشترك المبني على روح الفريق بين كافة الأطراف لحشد الدعم والتأييد اللازم للمؤتمر وفعالياته المختلفة، وقد أجمع القائمين على المؤتمر على أهمية الاستمرار بالعمل والتحضير الفني إلى حين تهيئة الأجواء والظروف المواتية للإعلان عن التاريخ الجديد للمؤتمر.

من ناحيته اعلن كامل الحسيني المدير التنفيذي للمؤتمر تواصل الجهود واستمرارها من أجل الحشد للمؤتمر الكبير ،مشيرا إلى أن هناك طلبات مشاركة لأكثر من 150 شخصية اقتصادية من فلسطيني المهجر والعالم العربي، الأمر الذي عكس اهتماما كبيرا من ناحيتهم في الاستثمار في فلسطين رغم الظروف الحالية.

واستطرد الحسيني " إلا أن تطورات آخر 48 ساعة استدعت إلغاء اللقاء الاقتصادي في ابريل على أن تتواصل الجهود للحشد للمؤتمر بشكله الكبير خلال الخريف القادم بإجماع كافة الجهات القائمة على المؤتمر وبالتشاور مع بعض الشخصيات الاقتصادية في الخارج".

وكشف الحسيني وجود خطة موسعة لمتابعة الترويج للمؤتمر تتضمن عدة زيارات للدول العربية وأمريكا بناء على دعوات تلقتها إدارة المؤتمر من جهات دولية وعربية، ابتداء من قمة شرم الشيخ الاقتصادية في أيار القادم، ومرورا بالاجتماع الاقتصادي بين الولايات المتحدة والعالم العربي في مدينة هويستن في ولاية تكساس.

من ناحيتها وجهت الشركات الراعية والإدارة التنفيذية رسالة مشتركة إلى وزير الاقتصاد الوطني، ثمنت فيها الجهود الطيبة التي بذلها في دعم وإنجاح التحضيرات الخاصة بمؤتمر فلسطين للتنمية والاستثمار، وطالبت فيها باستمرار جهوده الدءوبة لدعم الاقتصاد الوطني.