الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الإيراني يتعهد بتدمير إسرائيل بالكامل إذا شنت أي هجوم

نشر بتاريخ: 17/04/2024 ( آخر تحديث: 18/04/2024 الساعة: 00:07 )
الرئيس الإيراني يتعهد بتدمير إسرائيل بالكامل إذا شنت أي هجوم

طهران- معا- تعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء، بتدمير إسرائيل بالكامل، في حالة قيامها حتى بـ "أصغر هجوم" على بلاده، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

جاءت تصريحات رئيسي خلال عرض عسكري تم نقله إلى ثكنة شمال العاصمة طهران من مكانها المعتاد على طريق سريع في الضواحي الجنوبية للمدينة. ولم تقدم السلطات الإيرانية أي تفسير لعملية النقل.

وحثت إيران إسرائيل على عدم الرد عسكريا بعد هجومها الصاروخي والذي وصفته طهران على أنه رد على "هجوم مميت" على مبنى قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

وقال رئيسي: "إن هجوم السبت كان محدودًا، وأنه إذا تم استفزاز إيران لتنفيذ هجوم أكبر، "فلن يبقى شيء من إسرائيل".

وتحدث رئيسي خلال عرض عسكري سنوي محذرًا إسرائيل من رد ضخم وقاسٍ، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لانتقام إسرائيلي محتمل بعد الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران.

وذكر أن هجوم السبت على إسرائيل كان محدودًا وأن إيران يمكن أن تختار تنفيذ هجوم أكبر. لكن إسرائيل تعهدت بالرد، دون تقديم تفاصيل إضافية حول كيفية وتوقيت الرد.

واجتمع المجلس العسكري الإسرائيلي، يوم الثلاثاء لاتخاذ قرار بشأن الرد المستقبلي، بينما حث حلفاؤها جميع الأطراف على تجنب المزيد من التصعيد.

ويوم السبت، أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل يوم السبت ردًا على قصف القنصلية الإيرانية في سوريا في 1 أبريل والذي أدى إلى مقتل 12 شخصًا، من بينهم اثنين من كبار الضباط الإيرانيين.

ونجحت إسرائيل، بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، في اعتراض كل صاروخ وطائرة بدون طيار أطلقتها إيران. وتفاخرت بنسبة نجاح بلغت 99%، من خلال استخدام أنظمة القبة الحديدية ومقلاع داود.