الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يلتقي رئيس الجهاز المركزي للاحصاء

نشر بتاريخ: 17/04/2024 ( آخر تحديث: 17/04/2024 الساعة: 21:26 )
وزير الزراعة يلتقي رئيس الجهاز المركزي للاحصاء

رام الله- معا- اجتمع وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية بالدكتورة علا عوض رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني،حيث تناول الاجتماع تعزيز التعاون والتنسيق في مجال الاحصاءات الزراعية والمؤشرات الاقتصادية للقطاع الزراعي بالاضافة الى التعاون المشترك في تنفيذ العديد من القضايا التي من شأنها ان تساعد في حوكمة البيانات والاستفادة منها واستخدامها بشكل مرجعي لجميع القرارات والتوجهات والسياسات التي سيتم تبنيها في القطاع الزراعي.

وتم التطرق لنتائج التعداد الزراعي واهمية مراجعة الدراسات التحليلية التي تم تنفيذها والعمل على اجراء مزيدا من الدراسات التحليلية لتوظيف البيانات في العديد من التدخلات وخاصة ما يتعلق في المحاصيل الاستراتيجية والمحاصيل الاقتصادية .

وطالب الوزير سليميه الدكتورة عوض بالتعاون في إجراء العديد من الاحصاءات الخاصة بالقطاع الزراعي والتي سيتم تزويد الجهاز المركزي بها من قبل الوزارة وكذلك نوه الوزير الى أهمية ان يكون هناك منشورات علمية احصائية معتمدة على النتائج ودور الاحصاء في توفير البيانات بطرق مختلفة وتشجيع استخدام البيانات في البحث العلمي، حيث اكدت الدكتورة عوض بدورها ان الجهاز المركزي جاهز لتنفيذ هذه الاحصاءات وانه سيتم تنفيذها بالتعاون الوثيق مع الوزارة واكدت وجود مركزا للبحث العلمي يتوفر فيه مختبر للبيانات الاولية.

وتم الحديث عن الوضع الحالي في المحافظات الجنوبية وتوجهات الوزارة والجهاز المركزي للاحصاء هناك حيث سيتم بلورة مقترحات لتنفيذ ما هو مطلوب وصولا الى تقديم الدعم اللازم من اغاثة ودعم من شأنه ان يخفف من ويلات الحرب والدمار.

وتم الاتفاق على عقد ورشتي عمل تناقش جداول العرض والاستخدام الخاصة بالانتاج الحيواني والانتاج النباتي ودراسة التحديات ووضع الإطار العريض لتطوير قواعد الانتاج وتحسين الانتاجية وتعزيز المنتجات الوطنية وتحقيق الامن الغذائي.

وزير الزراعة يلتقي رئيس الجهاز المركزي للاحصاء