الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع حول قضايا الحوكمة وجودة الحكم في فلسطين قبل الحرب

نشر بتاريخ: 22/04/2024 ( آخر تحديث: 22/04/2024 الساعة: 12:21 )
استطلاع حول قضايا الحوكمة وجودة الحكم في فلسطين قبل الحرب

رام الله- معا- قام المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية بإجراء استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، حول قضايا الحوكمة وجودة الحكم في فلسطين، خلال الفترة التي سبقت مباشرة اندلاع حرب تشرين أول (أكتوبر) في قطاع غزة.

وأظهر الباروميتر العربي الثامن أن تصورات المجتمع الفلسطيني عن جودة الحكم في بلادهم كانت قاتمة: حيث كانت ثقة الفلسطينيين بقيادة السلطة الفلسطينية والمؤسسات العامة التابعة لها وبمنظمات المجتمع المدني وبحركة حماس منخفضة وفي تراجع؛ وكانت الاعتقادات بتغلغل الفساد في مؤسسات السلطة الفلسطينية كاسحة؛ وأعطى الجمهور الفلسطيني لأداء الحكومة في توفير الأمن، و إبقاء الأسعار منخفضة، والعمل على تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء منزلة سيئة أو سيئة للغاية؛ لكن الموقف من تقديم الخدمات كان يعبر عن مزيج من الرضى والامتعاض.

وهذا التقرير هو الثالث في سلسلة من التقارير التي تغطي نتائج الموجة الحالية من الباروميتر العربي الثامن في فلسطين. تناول التقرير الأول استعراضا لتوازن القوى الداخلي والعلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية قبل وبعد 7 تشرين الأول/أكتوبر وتناول التقرير الثاني استعراضا للتصورات والاعتقادات الفلسطينية تجاه مختلف الجهات الدولية والإقليمية الفاعلة وتجاه قضايا دولية أخرى. يتناول التقرير الحالي إحدى القضايا الهامة التي يغطيها الباروميتر وهي الحوكمة وجودة الحكم في فلسطين. يتم التركيز في التقرير على نتائج الباروميتر الثامن فيما يتعلق بقضايا الثقة بالقيادة والمؤسسات والرضا عن الأداء وتقديم الخدمات والاعتقادات حول الفساد. كما يجري مقارنة لهذه النتائج مع تلك التي حصل عليها الباروميتر السابع الذي تم إجراؤه قبل عامين.

لقراءة التقرير كاملا اضغط هنا.