الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر أمريكي: هذا هو الهدف من وراء تجميد شحنة الأسلحة لاسرائيل

نشر بتاريخ: 09/05/2024 ( آخر تحديث: 09/05/2024 الساعة: 17:26 )
مصدر أمريكي: هذا هو الهدف من وراء تجميد شحنة الأسلحة لاسرائيل

بيت لحم معا- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جمدت شحنة القنابل الثقيلة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي للإشارة سرا إلى إسرائيل بأنها يجب أن تسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس، بدلا من المضي قدما في عملية واسعة النطاق في رفح.

وقال مصدر أميركي للصحيفة: "لم نكن ننوي فتحه علناً، حاولنا التعامل معه دبلوماسياً". ومع ذلك، وفقًا للتقرير، سرب مسؤولون إسرائيليون قرار واشنطن، وأكد مسؤولون أمريكيون لاحقًا التفاصيل - مما أدى إلى توترات علنية بين الحليفين.

الليلة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إنه سيوقف شحنات الأسلحة الهجومية إلى إسرائيل إذا شنت عملية واسعة النطاق في رفح، وذلك على حد قوله، بسبب الخوف على حياة الملايين وأوضح أن مواطني غزة يتركزون في المدينة وما حولها، وأوضح أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وتزويدها بصواريخ اعتراضية للقبة الحديدية ووسائل الدفاع الأخرى، ولكن ليس الأسلحة الهجومية مثل القنابل والقذائف.

وحذر مسؤولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، في الأيام الأخيرة، المستوى السياسي من مغبة التحرك الأميركي، ودعواهم إلى بذل الجهود للتوصل إلى تفاهم مع الإدارة في أسرع وقت ممكن.